Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

سماء العراق والعاصمة بغداد ستشهد نهار غدٍ الأحد كسوفاً جزئياً للشمس يستمر لعدة ساعات

سماء العراق والعاصمة بغداد ستشهد نهار غدٍ الأحد كسوفاً جزئياً للشمس يستمر لعدة ساعات
الأخيرة - 15:57 - 20/06/2020 - عدد القراء : 214

بغداد / العدالة:

من إفريقيا إلى الصين مرورا بالهند سيحظى، الأحد، جزء صغير من البشرية بامتياز مشاهدة “حلقة النار” وهي كسوف نادر للشمس.  

واشار تقرير، الى أن “الكسوف الحلقي يحدث عندما لا يكون القمر الذي يمر بين الأرض والشمس قريبا بما فيه الكفاية من كوكبنا لحجب ضوء الشمس تماما تاركا حلقة رفيعة من الشمس مرئية”.

واضاف “تحدث هذه الظاهرة كل عام أو اثنين، ولا يمكن رؤيتها إلا من مسار ضيق عبر الكوكب”.

وتابع “ستتزامن ظاهرة يوم الأحد مع حلول أطول يوم في نصف الكرة الشمالي، خلال الانقلاب الصيفي، عندما يميل القطب الشمالي للأرض بشكل مباشر نحو الشمس”.

وذكر “ستشاهد ’حلقة النار’ في البداية في شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية في الساعة 5,56 بالتوقيت المحلي (04,56 بتوقيت غرينتش) بعد دقائق قليلة من شروق الشمس وستستمر دقيقة و22 ثانية، وهي المدة القصوى.”

وأوضح التقرير “ثم ستتجه نحو الشرق عبر آسيا وإفريقيا لتصل إلى “الكسوف الأقصى” وهو عندما ترسم هالة شمسية مثالية حول القمر فوق أوتاراخند في الهند قرب الحدود الصينية الهندية في الساعة 12,10 بالتوقيت المحلي (6,40 بتوقيت غرينتش)”.

ولفت الى ان “هذا المشهد أكثر إثارة من ’حلقة النار’ لكن مدته قصيرة. إذ سيستمر الاصطفاف الدقيق للأرض والقمر والشمس لمدة 38 ثانية فقط”.

ويوفر مركز الفلك الدولي في الإمارات بثا مباشرا للظاهرة النادرة اعتبارا من صباح يوم الأحد.

وقال عالم الفلك فلوران ديليفي لوكالة فرانس برس، تابعه “ناس”، إن “الكسوف الحلقي مرئي من حوالى 2% من سطح الارض فقط”، مضيفا أنه “يشبه إلى حد ما التحول من 500 واط الى 30. إنه ضوء خافت ولا يمكنك من الرؤية أيضا”.

وخلال حدوث تلك الظاهرة الفلكية، قد تصاب “الحيوانات بالفزع وتعود الطيور إلى النوم والأبقار إلى الحظيرة”.

وبين أنه “سيكون الكسوف الكامل مرئيا في مكان ما على الأرض لأقل من أربع ساعات بقليل، وأحد الأماكن الأخيرة لرؤية الشمس المخفية جزئيا هو تايوان قبل أن يتجه مسار الكسوف إلى المحيط الهادئ”.

واكد أن  “الناس سيشهدون على بعد مئات الكيلومترات على جانبي خط الوسط في 14 بلدا حلول العتمة لكنهم لن يروا حلقة النار”.

وتبقى الظروف الجوية حاسمة لمشاهدة هذه الظاهرة بوضوح، وقال عالم الفيزياء الفلكية فريد إسبيناك، وهو خبير في توقع الكسوف على موقع “ناسا إكليبس”، إن “الطقس الجيد هو الأساس لمشاهدة الكسوف بشكل واضح. من الأفضل رؤية كسوف من سماء صافية لمدة قصيرة من كسوف أطول في ظل أجواء غائمة”.

وأكد المتنبئ الجوي محمد الدوري، اليوم السبت، أن سماء العراق والعاصمة بغداد ستشهد نهار غدٍ الأحد كسوفاً جزئياً للشمس يستمر لعدة ساعات سيكون بنسب متفاوتة بين مدن ومناطق البلاد.

وقال الدوري في تدوينة اليوم السبت” (20 حزيران 2020)، إن “الكسوف في سماء العراق يبدأ صباح الأحد وذلك في تمام الساعة ( 07:27 ) صباحاً عندما يلامس القمر حافة الشمس”، موضحا أن “نسبة ومدة الكسوف تزداد كلماً اتجهنا جنوباً وشرقاً بشكل عام”.

واضاف “ثم يصل لذروته وأقصاه في الساعة ( 08:34 ) صباحاً عندما يحجب القمر جزءاً من قرص الشمس ويكون اقرب الى المركز”، مبينا أنه “بعد ذلك ينتهي الكسوف الجزئي للشمس في تمام الساعة ( 09:50 ) صباحاً وذلك حسب التوقيت المحلي للعاصمة بغداد”.

واكد الدوري “ستكون الأجواء مشمسة صافية دون وجود غطاء سحابي يعيق رؤية الكسوف كما هي العادة في معظم المناطق صيفاً، لذا يمكنكم رصد الكسوف بسهولة في كافة مدن ومناطق العراق، وكما اشرنا تزداد مدة الكسوف ونسبة الكسوف كلماً اتجهنا جنوباً نحو المحافظات الجنوبية وتقل كلماً اتجهنا شمالاً”.

وتابع “كمثال على ذلك تصل نسبة الكسوف في مدينة البصرة عند الذروة تقريباً ( 57% )، بينما في مدينة الموصل شمالاً يصل لأقصاه عندما يغطي القمر ما يصل نسبته ( 35% ) من قرص الشمس”.

واشار الدوري الى ان “نسب الكسوف في المناطق الوسطى ستتراوح بين ( 50% – 40% )، اما في المناطق الجنوبية ومناطق الفرات الأوسط فتتراوح نسب الكسوف بين ( 50% – 60% )، وفي المناطق الشمالية والغربية تكون نسب الكسوف بين ( 42% – 32% )”.

واضاف ان “الكسوف الجزئي سيستغرق من بدايته الى نهايته وانجلاء القمر عن الشمس نحو ساعتين الى ساعتين ونصف في المجمل بعموم العراق”.

ولفت الى ان “نسب الكسوف الدقيقة في أغلب مدن ومناطق العراق عند ذروته وأقصاه” ستكون كاتالي:

العاصمة بغداد ( %44.75 )

الكوت ( %48.92 )

كربلاء ( %46.04 )

أربيل ( %36.87 )

العمارة ( %52.77 )

الناصرية ( %53.63 )

السليمانية ( %40.40 )

كركوك ( %39.29 )

تكريت ( %40.39 )

بعقوبة ( %43.85 )

الرمادي ( %42.87 )

البصرة ( %57.61 )

الموصل ( %35.34 )

النجف ( %48.15 )

الديوانية ( %48.96 )

وتابع الدوري ان “اعلى نسبة للكسوف في العراق ستكون في مدينة الفاو اقصى الجنوب عندما يغطي القمر نحو ( %60.30 ) من قرص الشمس، بينما ستكون أدنى وأقل نسبة في مدينة زاخو اقصى الشمال عندما يحجب القمر ما يصل الى ( %32.87 ) من قرص الشمس”,

وحذر بشدة من أن “النظر الى الشمس مباشرة اثناء الكسوف أو بدونه بالعين المجردة دون وسائل حماية يعرضكم للعمى الدائم وضرر وتلف في شبكية العين غير قابل للشفاء نتيجة لاحتراقها بسبب الأشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية الضارة”، مشيرا إلى انه “يجب استخدام نظارات خاصة بالكسوف تنطبق عليها معايير السلامة الدولية IOS اذا اردتم مشاهدة ورصد الكسوف بأمان واطمئنان”.

واضاف “لا ننصح ايضاً باستخدام الوسائل البدائية التي قد لا توفر القدر الكافي من الحماية للعين بغية رصد الكسوف كأستخدام صور أشعة إكس وغيرها من الحيل”.

واكد الدوري ان “الكسوف الجزئي سيشاهد في عموم قارة آسيا وغالبية قارة افريقيا اضافة لجنوب شرق قارة أوروبا وأجزاء محدودة من شمال قارة استراليا”، مضيفا “اما الكسوف الحلقي فسيمتد في شريط ضيق بدأً من وسط أفريقيا مروراً جنوب شبه الجزيرة العربية ثم انتقالاً الى جنوب وشرق اسيا وينتهي في المحيط الهادئ”.

وختم، “سيتزامن الكسوف مع الانقلاب الصيفي فلكياً في جمهورية العراق والنصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي يستمر لنحو 93 يوماً”.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
43°
43°
الإثنين
44°
الثلاثاء

استبيان

الافتتاحية