Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

ثورة طبية بفضل «نظارة غوغل»

ثورة طبية بفضل «نظارة غوغل»
طب وعلوم - 1:14 - 18/08/2015 - عدد القراء : 842

لجأت المستشفيات الأمريكية إلى استخدام نظارة غوغل الذكية، التي صدرت قبل نحو عام في الولايات المتحدة، لتوفر للأطباء داخل العناية المركزة معلومات عن تاريخ المريض الطبي في لمح البصر، نظراً لأهمية الوقت في إنقاذ حياة المريض، لأن الثواني قد تفرق بين الحياة والموت. قد تعاونت شركة «Wearable Intelligence» التكنولوجية التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، مع غوغل لتصميم برنامج كمبيوتر يعمل على نظارة غوغل الذكية، حتى يوفر وقتاً للأطباء داخل غرفة العناية المركزة، ويسمح لهم بالوصول إلى سجلات المرضى الطبية على الفور لوصف العلاج المناسب في الحال. وقد أدخل بالفعل أحد المستشفيات في مدينة بوسطن الأمريكية، نظارة غوغل الذكية المزودة بشاشة وكاميرا، يعملان في مجال رؤية العين، ونظارات غوغل: مشروع جديد أطلقته شركة غوغل، وهو عبارة عن نظارات يضعها المستخدم كبديل عن الشاشة التقليدية، حيث يرى من يضعها شاشة ٢٥ بوصة على بعد ٨ أقدام، ويظهر عليها ما تختاره من وسائط متعددة (أفلام – صور – مقالات – ألعاب) – وتتصل بالإنترنت – وتستطيع أن تسجل ما تراه أمامك فيديو أو صور – وهي تشبه إلى حد بعيد ما رأيناه في أفلام الخيال العلمي القديمة. وقد تم إنتاج نسخ تجريبية قليلة جداً في السوق من النظارة في شهر يناير/كانون الثاني 2014 تحت اسم Google Glass 2.0 Explorer Edition.
تحديد العلاج
وقال الدكتور ستيفن هورنج، الذي يعمل بالمستشفى، إنه عندما يرى الطبيب مريضاً ما يبدأ في التعرف إليه والتحدث إليه، ثم يعود الطبيب إلى جهاز الكمبيوتر لتسجيل البيانات ويحدد العلاج المناسب، ولكن عند استعمال النظارة الذكية يمكن للطبيب التعرف إلى حالة أكثر من مريض في وقت قصير من دون الرجوع إلى الكمبيوتر. ورد هورنج على شكوك المرضى إزاء انتهاك النظارة الذكية خصوصيتهم، إذ تكشف المعلومات الخاصة بهم، بأن المرضى لم يبدوا اعتراضاً حتى الآن على استخدام هذه النظارة، بل على العكس، فهم يرحبون، لأنها تساعد على عدم المقاطعة في الحديث مع طبيبهم. لقد تمت تجربة نظارة غوغل لساعات عديدة في عمليات تدريبية على الجثث من قبل الأطباء، لفهم جيد لهذا الجهاز الجديد ونظام برنامجه وقدراته.
بعد استخدام النظارات على الجثث، أكد الأطباء القدرات الهائلة لهذا الجهاز وإمكانيته التي يمكن أن تحدث نقلة نوعية في عالم الجراحة والعمليات وتكنولوجيا التعليم.النظارات في خضم العمل عليها وتطويرها تستطيع قراءة الباراكود أو ما يسمى بـ QR codes، ومن ثم ربط هذه المعلومات مع محتويات على الإنترنت.النقاط التشريحية على الجثث يمكن تعليمها بباركود خاص tag anatomical parts with QR codes ومن ثم استخدام هذه الخاصية في وظائف متعددة.تعمل شركة غوغل على تطوير النظارة لتصبح أداة أساسية لتستخدم في العمليات الجراحية، كما يقول أحد الأطباء، إن نظارة غوغل ستصبح مثل المرآة الجانبية في السيارة لا تستخدمها بشكل أساسي لكن من أهميتها لا يمكنك القيادة من دونها. ويقول تقرير صحيفة «دايلي ميل» البريطانية مخاطباً الطبيب «أنت في خضم التحضير لعملية إزالة سن منحصر Impacted tooth وتريد أن تقوم بعمل شق جراحي باللثة، لكنك مبتدأ وتحتاج للمساعدة، لمعرفة أفضل طريق لعمل الشق ومساره، أو أنك تقوم بطريقة نادراً ما تقوم بها بسبب ندرة الحالة، فتقوم بوضع النظارة السحرية وتقوم باختيار برنامج عمل جراحة السن المنحصر المراد العمل عليه، وطريقة العمل التي تريدها، فيرتسم على لثة المريض الخط الجراحي الذي عليك المشي عليه بالمشرط كي تقوم بجراحة مثالية».بالطبع هذا الخيار غير متوفر حالياً، لكنها فكرة ليست ببعيدة أبداً، نظراً للمبدأ الذي ترتكز عليه نظارة غوغل الجديدة.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
14°
18°
الخميس
16°
الجمعة
ShorjaShop

استبيان

ما رايكم في الموقع الجديد؟

الافتتاحية