Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

انتقاد صريح لـ”عادل عبد المهدي”

الافتتاحية - عادل عبد المهدي - 0:35 - 10/09/2018 - عدد القراء : 104

“بعد خراب البصرة” افتتاحية 6/9/2018، قرأها وأيدها واعاد نشرها عشرات الاف.. ووردتني 4 ردود سلبية على “الفيس”.. سأجيب على واحد، وأهمل السباب والكذب الرخيص للثلاثة.. فالمرء مرآة طبائعه. ينتقدني “ابو القاسم” Kareem Mokhayber، الذي لا اعرفه، وهذا جوهر نصه، اورده –لنبرة غيورة لمستها فيه- رغم تجاوزه الواضح:

[“سيدنا الله يرحم والديك، جنابك اخذتلك حقبة كبيرة، لا تبقى تتفلسف على عقول محجرة تؤيد كلامك. س1: وزير النفط، ما هي انجازاتك للشعب.. س2: وزير المالية نفس السؤال السابق.. س3: تنتمي الى النسب الشريف فكيف لك أن تأكل وعيالك من المال الحرام وتنام في منزل كالقصر ووجبات الطعام في كل وجبة العديد من الأكلات التي يتمنى الفقير أن يحصل على واحدة فقط في اليوم. سيدنا أنا لا اعرفكم جيداً ولا اريد أن اتهمكم باطلاً ولا اريد أن اصبح فيلسوف لأني لا املك حتى شهادة الثالث متوسط”]. وجوابي اختصره بشدة:

  1. شكراً للصراحة. ليس سراً النسب والعائلة الميسورة.. لكن، هل يقبل جنابك قول: اني لا اعرفك ولا اريد اتهامك بالباطل ثم اتهمك بالمال الحرام والسحت؟ يعرفني عن قرب –وبالتفاصيل- الالاف، ويعرفون بياض يدي في الصغيرة والكبيرة. انه ياأخي التسقيط والكذب والظنة، فاستعذ بالله ولا ترتكب اثماً.. فـ”البينة على من ادعى، واليمين على من انكر”. اما علاقتي واسرتي بالدولة فتعود لعقود طويلة.. استولت الدولة خلالها على حقوق وممتلكات كثيرة دون وجه حق.. وفصلتني وسجنتني وعذبتني وحرمتني من حقوقي الاساسية.. وعملت لاكثر من نصف قرن ضد الظلم والفساد، ليس لحاجة لمال وملك، بل لنصرة شعبي، خصوصاً فقراءه…. وتحملنا مسؤوليات وتضحيات.. فالاستبداد والارهاب سرق اخواني، وشظاياه مستقرة في جسمي. لم استغل مسؤولياتي، وإلا لمَ الاستقالات.. واخضعت نفسي 100% للرقابة ولتبرأة الذمة. وتشهد لي اعداد غفيرة من المتعففين عن المشاريع الدراسية والطبية والاقتصادية والمجتمعية التي نقوم بها بعيداً عن الدولة. وودليل سقوطك في الظنة، انك تهاجمني جهلاً، وتتهم ايضاً بـ”العقول المتحجرة” من يعلق ويكتب رأيه خلافاً لك.
  2. وزارة المالية؟ توليتها لشهور.. يكفي –كمثال- قيادتي لاخواني لاعفاء العراق 90% من ديون مقدارها 120.7 مليار دولار (موازنة اعوام بالاسعار الثابتة).
  3. وزارة النفط (ايلول/2014-شباط/2016)؟ عهدي وما تم فيه، مع تقديري لابناء القطاع وللسابقين واللاحقين: أ) زيادة الانتاج والصادرات (الوسط والجنوب) مليون/برميل/يوم ليصل (3.8م.ب.ي) للانتاج و(3.3م.ب.ي) للصادرات.. وانتاج العراق لـ(4.5-4.7 م.ب.ي)، وصادراته لـ(3.7-3.8 م.ب.ي). ليصبح الثالث عالمياً بالانتاج والرابع بالصادرات.. والثاني في “اوبك”.. ب) الاتفاق مع الاقليم باستلام (550000ب.ي.)، طُبقت لستة اشهر، وتوقفت بعدها.. ج) مواجهة الشحة المالية، حيث بلغ البرميل 27 دولاراً.. وسداد عشرات مليارات الدولارات من مستحقات متأخرة وجارية للشركات، وتخفيض كلف الانتاج، لاقل من 10 مليار دولار لعام 2016.. د) ارتفاع انتاج الغاز وانخفاض حرقه.. والبدء بتصديره.. هـ) خطوط جديدة للمصافي والعمل لانشاء جديدة.. ولانجاز مصفى كربلاء.. هـ) تجاوز ازمات المشتقات، رغم خسارة بيجي وغيرها والحرب.. ودعم قواتنا والحشد والنازحين والكهرباء والاقليم والمحافظات.. وطرح البنزين العالي الاوكتين.. و) زيادة طاقة الخزن للتصدير 3 أضعاف.. ز) اطلاق “البصرة ثقيل ” بجانب “البصرة خفيف”، صيف 2015.. وكانت الخسارة 14 مليار دولار خلال (2011-2014)، لتردي النوعية.. ح) توفير ضخ المياه. ونصب العدادات الاساسية.. ومد المزيد من الانابيب وحماية المنشآت، وتطوير الاستكشافات.. ط) عقد اجتماعات كل شهرين مع المحافظين ورؤساء المجالس حول التعينات والخريجين والمنافع، الخ. وامور كثيرة، دون تنزيه انفسنا من التقصير والخطأ.
  4. سيقولون، لكن الازمات والبطالة تزداد شدة والخدمات تتردى.. وتوضيحي ان مهمة الوزير تحقيق أهداف وزارته، وما يرد اعلاه قليلون قاموا به.. بالمقابل، مهمتنا جميعاً (شعب وسلطات) اختيار “النظام” الاصلح للاعمار والخدمات والعمالة. وهذا محال، بنظام ريعي/نفطي/فاسد يهدر الاموال، ويدمر القطاعات الحقيقية والنشاط المنتج، ويجعل الوظيفة اساس العمالة. لهذا احارب منذ عقود الاقتصاد الريعي والبيروقراطية والعقل المركزي و”الاقطاعات الادارية”، المسؤول عن الفساد والازمات الماضية والحالية.. واترك الموقع المُعطَل/المُعطِل لقلب المسارات، واقاتل من مواقع اخرى.

عادل عبد المهدي

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
6°
10°
السبت
10°
أحد
ShorjaShop

استبيان

ما رايكم في الموقع الجديد؟

الافتتاحية