Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

كردستان.. تمسك الطرفين بالدستور مفتاح الحل (2)

الافتتاحية - 22:49 - 16/11/2017 - عدد القراء : 33

بسم الله الرحمن الرحيم

كردستان.. تمسك الطرفين بالدستور مفتاح الحل (2)

بالامس نشرت رسالة تبين دور الحكومة الاتحادية برئاسة السيد العبادي في اهمية التمسك بالدستور لحل الاشكالات القائمة، وتتمة للموضوع انشر اليوم رسالة اخرى بتاريخ 20/3/2016، تلخص للسيد رئيس الوزراء مجريات اللقاء الذي حصل بيني كوزير للنفط (مستقيل لم تقبل استقالته بعد) والسيدين روز شاويس، ونجم الدين كريم (محافظ كركوك يومها)، بعد توقف الاقليم تسليم كميات النفط المتفق عليها لـ”سومو” وتوقف الوزارة عن تسليم نفط كركوك للاقليم، والحكومة عن تسديد اية نسبة من الـ17%. لم احذف او اضف شيئاً للرسالة.. فقط ما بين قوسين للتوضيح وعدم الشخصنة.

[“حضرة الاخ الدكتور (حيدر العبادي).. السلام عليكم..

تم اللقاء في السليمانية قبل قليل وحضره روز شاويس والدكتور نجم الدين.. وبلغ روز تحيات حارة من مسعود ونيجرفان، وكنت قبلها قد رأيت (…)، وبلغ ايضاً تحيات خاصة وحارة من نيجرفان، ومقترحات اكثر انفتاحاً لحل الازمة، وذلك خلافاً للاجواء المتوترة للمكالمة التي تمت مع الاخ نيجرفان يوم الخميس الماضي. دام اللقاء بالاخ روز والمحافظ اكثر من ساعتين، وكانت الاجواء ودية وتحدثنا في شؤون كثيرة.. منها مستقبل الاقليم وفي موضوع كركوك وتطورات بغداد.. سالخص موضوع كركوك بالنقاط الاتية.

  1. قلنا اننا وزارة اتحادية مسؤولة عن الثروة في العراق وليس الجنوب والوسط فقط.. وان بيننا اتفاق حول الموازنة تم التصويت عليه بموافقتكم قبل اسابيع قليلة.. وان المضي في الاتفاق هو الخيار القانوني والفوري.. فاذا كانت هناك اشكالات طرحتها التطبيقات السابقة فيمكن الجلوس لسد الثغرات.. وقلنا يمكننا ايضاً العودة لمحضر جلسة ايلول 2012 لان فيه تسويات نهائية قد تكون مفيدة لكم.. واشرنا للمراسلات بيننا وبيانات الوزارة في العام الماضي التي نبين فيها ان عدم تسليم شيء سيعني موقفاً مقابلاً ايضاً.. وقرارنا (ايقاف ضخ نفط كركوك) ليس مفاجئاً، بل تم اقراره في الوزارة ومرفوع بمذكرة للسيد رئيس الوزراء في 10/12/2015.. ونحن لا نريد لا استغلال الخلافات ولا ايقاع الضرر، بل نريد الفائدة لكن في اطار الدستور والقانون والاتفاقات. وقلنا اننا نتفق مع ما اكدتموه مراراً من ان بغداد هي خياركم الافضل، ويهمنا تفعيل ذلك ووضع تفاصيله بمفاهيم مستدامة تحل في اطرها المسائل الانية، وليس بحلول انية تفجر العلاقات امام التغيرات المتسارعة التي تجعل ما هو مفيداً لكم او لنا اليوم، ضاراً غداً ولا يمكن الاستمرار به.
  2. كان ردهم ومطلبهم خصوصاً السيد المحافظ اعادة الضخ فوراً ثم مناقشة هذه الامور.. ونقل روز رسالة من نيجرفان يقول فيها انهم يستطيعون اعادة الضخ وان القوى الكردستانية ستوافق، ولكن يريدون ان يتم ذلك بالاتفاق معنا.. قلت افهم من ذلك انكم قد تضعون اليد على المنشآت، فاجاب بالايجاب.
  3. قلت كصديق ومسؤول ارجو عدم اللجوء لهذا الخيار ففوائده الانية المادية والسياسية لا تعادل شيئاً من اضراره المستقبلية.. واكدت موقفنا باننا نبدأ بالضخ في كركوك.. والعودة لاتفاق الموازنة ونجلس فوراً للتباحث.
  4. طرح (…) قبلهم، كما طرح الاخ روز في الاجتماع افكاراً كجعل الـ17% بحساب الكميات من مجموع انتاج او صادرات العراق.. وكذلك امكانية التعويض بالمشتقات او الكهرباء حيث ان لديهم فائضاً كما يقولون.. قلنا كل شيء ممكن في اطار الدستور والاتفاق، لكن مثل هذه المقترحات يجب التفكير بها جيداً لكي لا نرتكب مرة اخرى اخطاء فننظم اتفاقات سريعة لحل ازمة طارئة، ثم تتغير الظروف وتتفجر الاوضاع بيننا مجدداً.. الاهم الان تخفيف التوتر والبدء بالضخ من كركوك لنحصل على فرصة للتفكير، ولكي لا نوقع بانفسنا وبالاقليم اضراراً نحن في غنى عنها.. قناعتي انهم بحاجة للكميات لان لديهم التزامات وديون مع الشركات.
  5. اكدنا على وجهة نظرنا بعودة الضخ وتسليم سومو الكميات ثم التباحث خلال فترة قصيرة، ظل السيد المحافظ يؤكد على اهمية بدء الضخ، وان الاقليم يمكن ان يسدد رواتب شركة نفط الشمال.. قلت هذا مرفوض من حيث المبدأ، ثم قد يكون هذا صعباً عليكم فتكاليف رواتب نفط الشمال 25 مليار دينار، ولو كانت لديكم مثل هذه المبالغ لسددتم رواتب الاقليم.. انهى روز النقاش بالقول ان الوزير له الحق ولا يستطيع تسليم الكمية دون مقابل.. وطلب ان يعود الى الجماعة في اربيل ونبقى على اتصال خلال الايام القليلة القادمة، وانهم يريدون الاتفاق. منحني كلام الاخ روز طوال مدة الجلسة بعض الاطمئنان، لكنني لا اضمن شيئاً، فالموضوع فيه تعقيدات كثيرة.
  6. اجتمع هنا بالكثير من القيادات.. وغداً لدي جلسة طويلة مع (…).. قد يكون مفيداً توجيه برقيات تهنئة بعيد النوروز للاخ مسعود وبقية المسؤولين..”]

خسرت الحكومات السابقة، عندما حرمت الكرد حقوقهم، وخسر الكرد، عندما خرقوا الدستور في الاستفتاء والمنافذ الحدودية، والمناطق المتنازع عليها وكركوك والنفط، وسيخسر اي طرف سواء اكان حكومياً او في الاقليم عندما يتصرف خارج نص وروح الدستور في اي موضوع، مع الاشارة ان الخاسر الاكبر سيكون الشعب العراقي كله.

عادل عبد المهدي

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
27°
40°
السبت
40°
أحد

استبيان

الافتتاحية