Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

الشيخ الرئيس…ابن سينا 370هجربة.427هجرية. ..

الشيخ الرئيس…ابن سينا 370هجربة.427هجرية. ..
ادب وثقافة - 2:28 - 08/05/2016 - عدد القراء : 1824

يزخر التاريخ الاسلامي بنخبة من معالم الرجال اسهموا بقسط وافر في رفد حركة  الفكر والعلم باسباب نهوضها وابن سينا الذي دعي بالشيخ الرئيس الابرز بين هذه الشوامخ او المعالم فاستحق ان يحفر بازميل الخلود اسمه.وليبقى ما بقي النيران  .   لما اسهم به من وافر معرفة وعلم.وكانت مباحثه في الفلسفة والطب حدبث عصره.واذا اردنا ان نترجم له فهو…ابو علي الحسبن بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا.ولد في قرية …افشة…الفارسية.في سنة 370..427 هجرية.وللمكانة التي احتلها في دنيا المعرفة.ولما ناله من شهرة .فقد  نسبهته بعض الاقوام الاسلامية بتبعيته لها فالعرب ادعوا انه عربي.والفرس قالوا بفارسيته. وكذلك فعل الاتراك والحق انه فارسي عرقا وعربي لغة  واغريقي روماني فلسفة وهذا التعنصر براي غير مبرر فجميع هذه الاقوام التي ادعت بانتسابه لها  كان عليها ان تعي ان الاسالام قد صهرها في بوتقته الخالدة.وان بيئة ابن سينا الكبرى هي الثقافة الاسلامية بمختلف عناصرها…والجميل في الامر ان الاتراك اول من احتفلوا بذكراه العام الف وتسعمائة وسبعة وثلاثين واقاموا مهرجانا ضخما لهذه الغاية.وبغداد باعتبارها كانت ذات يوم مركز حضارة اسلامية  تمازجت فيها شعوب كثيرة فكرا ومصاهرة. اقامت احتفالا مهيبا له العام الف وتسعمائة وخمسين.ولم تشذ عن القاعدة ايران فاحتفلت بذكراه الالفية  باقامتها مهرجانا مشهودا لهذا الخالد. في العام1954..
ابن سينا ومنهجه الفلسفي
يعتبره البعض امتدادا لفكر الفاربي   فيما يتعلق بفلسفة الطبيعة وفكرة الالوهية.  ولكنه في الحقيقة اختط لنفسه منهجا لم يسبقه الاخرون اليه.اما انه تاثر ببعضهم فذلك امر طبيعي.ان يتتلمذ طالب المعرفة على يد اساتذة سبقوه.ثم يضع منهجا او فكرا يميزه عن الاخر..ان من يغوص قي المباحث لا يشكل.اخذه عن هذا او ذاك اي  مثلبة هذا ما يقرره العقل والمنطق. وهو ما يقرره المنهج العلمي الحديث  بما يعرف بالرجوع للمصادر.
موقفه من فكرة خلق العالم  والنفس
بالنسبة لخلق العالم نجده يقرر ان العالم قديم وازلي وغير مخلوق لذا هو يهتم بالكليات لا بالجزئيات .وموقفه من فكرة النفس قد يتلبسها شئ من الغموض. .ومن يتاح له ان يدرك النفس.لكننا مع هذا نجده  يبرهن على وجود النفس عن طريقين الاول..البرهان الطبيعي ويعتمد على مبدأ الحركة وعنده الحركة اثنتان
ا…قسرية
ب…لاقسرية
الثاني…البرهان  الشعوري..ويقوم هذا البرهان على الافعال الوجدانية.فهو يقول هذا الجوهر الذي يتصرف في اجزاء بدنك هو فيك  وهو انت بالتدقيق.
موقعه في التراث الانساني
لا شك ان مؤلفاته لاهميتها ميزته بموقع فريد بين معالم التراث الانساني.تقرر بعض المصادر ان مؤلفاته تزيد على مائتين وستة وسبعون مؤلفا معظمها كتب باللغة العربية باستثناء القليل كتبها بالفارسية … كتابه ..القانون في الطب ومن اشهر مؤلفاته ما يسمى ….القانون في الطب.وهذا المؤلف له مكانة متفردة وقد كتبه باللغة العربية بحيث وصفه احد الاطباء الفربين وهو….وليم اوسلير… بانه اشهر كتاب في الطب .فهو وثيقة تحتوي على كل ماكتب في الطب منذ اقدم الازمنة متظمنا  ماكتب في الطب الفرعوني والاغريقي والبابلي  والهندي والفارسي..وتميزت مؤلفاته بمنهجية قريبة جدا لما درجت عليه العلوم الحديثة..عرف الغرب كتاب القانون في الطب  عن طريقة ترجمته الى اللغةاللاتينية التي قام بها ..جيراد الكريموتي….وظل هذا الكناب يعتبر مرجعا في علوم الطب.لجامعان عدة مثل..لوفيان  ومونبيليه الى نهاية القرن التاسع عشر. في ختام هذا العرض الموجز  لعلم بارز ممن انجبتهم الامة الاسلامية نثبت هنا  مانشرته جريدة الاخبار العراقية   لصاحبها..جبران ملكون… في عددها المرقم 3023والمؤرخ في20-12-1950. قصيدة للشاعر الشيخ مقلد التي نشرها متزامنة مع الذكرى الالفية لوفاة هذا العالم الكبير
يا نابغا مفننا    وفيلسوفا متقنا
وعبقريا في سماوات النهى مقترنا
ومن له عقل يموج بالسناء والسنى
يخترق الحجب فياتي الكون والمكونا
كم رائعات في الاشارات بها تفننا
له العقول يحتفلن من هنا ومن هنا
بحثت عن حقبقة النفس بنا وبالدنا
طعنت في السناء راس الجهل طعنا مثخنا
احسنت يامن في ميادين النهى قد احسنا
عن سنن الكون بحثت فاجتزت السننا
فقلت ماقال به الفكر صريحا واعتنى
والروح ليس الكون لكن
كون من  قد كونا
وما بنى تنا قضا عقله الذي له بنى
نودع ابن سيناعلى امل اللقاء مع منارات اسلامية اخرى خدمت الانسانبة وادت دورها  في هداية البشرية

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
25°
39°
السبت
40°
أحد

استبيان

الافتتاحية