Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

أستفتاءات..الأنفحة والأنزيمات

دين وفكر - 0:22 - 26/05/2016 - عدد القراء : 880

السؤال: ما الحكم الشرعي في منفحة العجل والانفحة المكروبية الداخلة في صناعة الاجبان العربية والاجنبية؟
الجواب: اذا لم تعلم او تطمئن بانها مأخوذة من العجل غير المذكى فلا مانع.
واي جبن يحتوي على انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعاً في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة اذا ثبت ان الذي يستعمل في عملية التجبين كخميرة الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.
السؤال: هل نفحة العجل الموجودة في الاجبان والتي تستورد من الدول غيرالاسلامية حلال أكله؟
الجواب: لا يجوز اكل الجبن اذا كان المستعمل فيه كخميرة للتجبين الغشاء الداخلي لمعدة الحيوان كما عليه الشركات المصنعة وكذا يحرم اكل الجلاتين اوالمواد المشتملة عليه بل حتى اذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان غير المذكى على الاحوط وجوباً.
السؤال: ما هوحكم الأنفحة في جبن الصقر المصنوع في استراليا حيث أننا لا نأكل جبن غيره؟
الجواب: اي جبن يحتوي على انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعاَ في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة اذا ثبت إنهم يستخرجون الانفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.
السؤال: بعض الأجبان المصنوعة في الدول غير الاسلامية مشتملة على أنفحة العجل أو أي حيوان آخر ولا ندري هل الأنفحة مأخوذة من حيوان مذبوح على الطريقة الاسلامية أو لا؟
الجواب: اذا لم تعلم او تطمئن بانها ماخوذة من العجل غيرالمذكي فلا مانع.
السؤال: ما هو تعريفكم للانفحة؟
الجواب: الأنفحة ـ و هي ما يستحيل إليه اللبن الذي يرتضعه الجدي ، أو السخل قبل أن يأكل ـ محكومة بالطهارة و أن أخذت من الميتة كما تقدم ـ و لكن يجب غسل ظاهرها لملاقاته أجزاء الميتة مع الرطوبة .
السؤال: هل الجيلاتين نفسه محكوم بالطهارة؟
الجواب: الجيلاتين الحيواني إن لم يحرز نجاسة أصله – كما لو احتمل كونه مأخوذاً من المذكى – حكم بطهارته ، ولكن لا يضاف منه الى الأطعمة الاّ بمقدار مستهلك فيها عرفاً – ما لم يحرز كونه مأخوذاً من المذكى المحلل لحمه ، أو يُحرز استحالته – بلا فرق في ذلك بين كونه مأخوذاً مما تحله الحياة كالغضروف وغيره كالعظام على الأحوط في الأخير.
وأما إذا أَحرز نجاسة أصله (كما لو علم كونه مأخوذاً من نجس العين ، أو من غضاريف غير المذكى ، أو من عظامه قبل تطهيرها ، فانها تكون متنجسة بملاقاة الميتة بالرطوبة) فالحكم بطهارته وجواز استعماله في الأطعمة منوط باحراز استحالته ، وهذا مما يرجع فيه الى العرف ، وقد تقدم بيان ضابطه.
٧السؤال: ما حكم الاجبان المشتملة على الانفحة المستوردة من الدول غير الاسلامية؟
الجواب: يجوز الاكل اذا علمت اتفاقاً اشتمالها علي محرم غير مستهلك او علي نجس كما اذا علمت بان المستخدم في عملية التجبين كخميرة الغشاء الداخلي لمعدة العجل غير المذكي.
السؤال: هل يجوز اكل الانفحة ؟
الجواب: يجوز الأكل إذا كنت تحتمل إحتمالاً معتداً به أخذها من المذكى او ثبت ان المتعارف في الأنفحة كونها مادة سائلة او شبه سائلة لا تقبل الغسل .
لسؤال: هل منفحة البقر طاهرة حتى لو كانت ميتة ؟
الجواب: المنفحة الطبيعية التي هي مادة لبنية طاهرة مطلقا واما اذا اتخذت من غشاء الكرش فهي نجسة.
السؤال: ماهو تعريفكم للانفحة وهل نجسة ؟
الجواب: الأنفحة ـ وهي ما يستحيل إليه اللبن الذي يرتضعه الجدي ، أو السخل قبل أن يأكل ـ محكومة بالطهارة وأن أخذت من الميتة كما تقدم ـ ولكن يجب غسل ظاهرها لملاقاته أجزاء الميتة مع الرطوبة .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
33°
33°
السبت
33°
أحد
ShorjaShop

استبيان

ما رايكم في الموقع الجديد؟

الافتتاحية