Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

استفتاءات..النوافل اليومية

دين وفكر - 1:48 - 08/06/2015 - عدد القراء : 517

السؤال: هل يجوز العدول من صلاة الفريضة الي صلاة النافلة مطلقاً في غير صلاة الجماعة، مثلاً لو صلي الانسان صلاة الصبح وفي اثناء الصلاة تذكر انه لم يصلّ ركعتين لنافلة صلاة الصبح واراد ان يصلي نافلة الفجر فهل يجوز له اختياراً العدول من صلاة الفريضة الي صلاة النافلة ام لا؟
الجواب: لا يجوز العدول من الفريضة الي النافلة الا في المورد المنصوص.
السؤال: اذا نوي المكلف لصلاة معينة غير الواجبة اثناء دخول وقت الواجبة وفي الاثناء عدل بها الي واجبه فهل يجوز ولاشيء عليه من اعادة الصلاة ام تبطل صلاته؟
الجواب: لا يجوز العدول من النافلة الي الفريضة.
السؤال: ما هي النوافل اليومية؟
الجواب: أما النوافل فكثيرة أهمها الرواتب اليومية : ثمان للظهر قبلها ، و ثمان بعدها قبل العصر للعصر ، و أربع بعد المغرب لها ، و ركعتان من جلوس تعدان بركعة بعد العشاء لها ، و ثمان صلاة الليل ، و ركعتا الشفع بعدها ، و ركعة الوتر بعدها ، و ركعتا الفجر قبل الفريضة ، و في يوم الجمعة يزاد على الست عشرة أربع ركعات قبل الزوال ، و لها آداب مذكورة في محلها ، مثل كتاب مفتاح الفلاح للمحقق البهائي ( قدس سره ) .
السؤال: هل يجوز الاقتصار علي بعض النوافل؟
الجواب: يجوز الاقتصار على بعض أنواع النوافل المذكورة ، بل يجوز الاقتصار في نوافل الليل على الشفع و الوتر ، و على الوتر خاصة ، و في نافلة العصر على أربع ركعات بل على ركعتين ، و إذا أريد التبعيض في غير هذه الموارد فالأحوط الإتيان به بقصد القربة المطلقة حتى في الاقتصار في نافلة المغرب على ركعتين .
السؤال: هل يجوز اتيان النوافل في حال المشي؟
الجواب: يجوز الإتيان بالنوافل الرواتب و غيرها في حال المشي ، كما يجوز الإتيان بها في حال الجلوس اختياراً ، و لا بأس حينئذ بمضاعفتها رجاءً بأن يكرر الوتر مثلا مرتين و تكون الثانية برجاء المطلوبية .
السؤال: نرجوا من سماحتكم شرح صلاة النوافل؟
الجواب: النوافل ركعتان ركعتان ـ إلاّ صلاة الوتر فإنها ركعة واحدة ويجوز الاتيان بها متصلة بالشفع أيضاً ـ ويستحب فيها القنوت ولكن يؤتى به في صلاة الشفع رجاءً ، ويجوز الاكتفاء فيها بقراءة الحمد من دون سورة ، كما يجوز الاكتفاء ببعض انواعها دون بعض ، بل يجوز الاقتصار في نوافل الليل على الشفع والوتر بل على الوتر خاصة ، وفي نافلة العصر على أربع ركعات بل ركعتين ، وإذا اريد التبعيض في غير هذه الموارد ـ فالأحوط لزوماً ـ الاتيان به بقصد القربة المطلقة حتى في الاقتصار في نافلة المغرب على ركعتين.
والأولى أن يقنت في صلاة الوتر بالدعاء الآتي: «لا إلهَ إلاّ اللهُ الحَليمُ الكَريم ، لا إله إلاّ اللهُ العَليّ العَظيم ، سُبْحانَ اللهِ رَبِّ السمواتِ السَبْع ، وَربّ الاَرضينَ السبع ، وَما فيهن وما بَيْنَهُنّ ، وَرَبُّ العَرش العَظيم ، والحَمدُ للهِ رَبِّ العالَمين ، وصلّى الله على محمّد وآله الطاهرين» ، وان يدعو لأربعين مؤمناً ، وان يقول: «أَسْتَغْفِرُ اللهَ رَبّي وَأَتوبُ إليه» سبعين مرة ، وأن يقول: «هذا مَقامُ العائِذِ بِكَ مِنَ النّار» سبع مرات ، وأن يقول: «العفو» ثلاثمائة مرة.
السؤال: هل يجوز الصلاة من جلوس بالنسبة للنوافل اليومية وغير النوافل اليومية ؟
الجواب: جميع الصلوات المندوبة يجوز اتيانها جالساً اختياراً وكذا ماشياً وراكعاً وفي المحمل والسفينة.
السؤال: ما هو حد الجهر والاخفات في الصلاة وهل ينطبق ذلك بالنسبة للنوافل؟
الجواب: يتبع الصدق العرفي وهي النوافل يتميز في قرائتها بين الجهر والاخفات.
السؤال: النوافل في السفر ايها مطلوب وايها يسقط في السفر ؟
الجواب: تسقط في السفر نوافل الظهرين والوتيرة.
السؤال: هل يجوز تأدية نوافل ليالي شهر رمضان خصوصاَ الطويلة منها من جلوس؟
الجواب: يجوز.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
32°
37°
الخميس
39°
الجمعة
ShorjaShop

استبيان

ما رايكم في الموقع الجديد؟

الافتتاحية