Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

استفتاءات..متفرقة

دين وفكر - 0:44 - 19/08/2015 - عدد القراء : 704

السؤال: هل يجوز للمحرمة لبس النقاب في الحج ؟
الجواب: لا يجوز للمرأة المحرمة أن تستر وجهها بالبُرْقُع أو النقاب .
السؤال: إذا كان يجوز للمرأة اسدال الغطاء على وجهها إلى نحرها ولا يجب عليها ابعاده بشيء بل يجوز الصاقه بالوجه عمداً فما الفرق بين ذلك وبين البرقع والنقاب الممنوعين عليها؟
الجواب: يجوز لها ان تنزل ما على رأسها من الخمار أو نحوه على وجهها تستراً من الاجنبي واما مع الامن منه فلا يجوز لها ذلك، واما استعمال البرقع والنقاب فممنوع في مطلق الاحوال للنصّ.
السؤال: إذا كان لبس النقاب في بلد مثيراً للاستغراب ، والتساؤل أحياناً ، فهل يجب خلعه باعتباره من لباس الشهرة؟
الجواب: لا يجب ، نعم إذا كان لبسه مثيراً للإستهجان والاستقباح عند عامة الناس في البلد ، يكون من لباس الشهرة في ذلك البلد ، فلا يجوز لبسه فيه.
السؤال: هل يجوز للمراة ان تغطي وجهها عند الاحرام او السعي والطواف ؟
الجواب: لا يجوز تغطيته بالنقاب ونحوه بل مطلقاً علي الاحوط ولا تغطية جزء منه علي الاحوط .
السؤال: يكثر في وقتنا الحاضر استعمال النقاب ولبس الكتافي بالنسبة للنساء ممّا يعطي الرجل دافعاً قوياً للنظر لمفاتن المرأة ؟
الجواب: إذا كان استعمال النقاب ونحوه في مجتمع ما موجباً لإثارة الفتنة النوعية لزم التجنّب عنه .
السؤال: ما حكم لبس النقاب ؟
الجواب: يجوز ان لم يوجب الافتتان نوعاً والاستهجان بحسب العرف .
السؤال: رجل اشتري شقة من الطابق السابع وجاءه الذي يسكن في الطابق السادس مشتكياً بان ماءً يتساقط عنده فاذا كان اصلاح العطل يتطلب اموالاً وجهداً فعلي نفقة صاحب الشقة السابعة او السادسة او كليهما؟
الجواب: اذا كان استعمال الماء في الحمام ونحوه في الطابق السابع يوجب تسرّبه الي الطابق السادس فعلي الساكن في الطابق العلوي الامتناع من استعمال الماء علي الوجه المذكور او اصلاح الخلل.
السؤال: سبق لي ان استفتيت سماحتكم حول الباعة الذين يضعون بسطات علي الارصفة وفي وسط الاسواق فيتسببون في قطع او مضايقة الطرق علي المارة، فكان جواب سماحتكم بمنع ذلك وحرمته، فهل يجوز تقديم شكوي لدي الجهات الرسمية لمنعهم ورفع بسطاتهم من تلك الاماكن؟
الجواب: يجوز علي التقدير توقف المنع من المزاحمة علي ذلك مع عدم احراز تجاوزها عن الموازين الشرعية في منعهم من المزاحمة.
السؤال: لايخفي علي سماحتكم ان شحة المياه التي تصل الي البيوت بواسطة الانابيب العامة اصبحت تشكل ازمة قوية في المياه، مما ادي بكثير من الناس ان يربطوا المضخات الكهربائية (اي الماطورات) مباشرة علي الانابيب العامة، ثم يسحبوا بواسطتها كمية كبيرة من المياه حسب حاجتهم او اكثر منها، مما اصبح يؤثر تاثيراً سلبياً علي بقية سكنة المنطقة وذلك بعدم حصولهم علي المياه نهائياً او بكمية قليلة جداً لا تفي بضروريات حياتهم، فما هو الحل لهذه المشكلة اذا كان بعض اهل المنطقة او المحلة اوالشارع او معظمهم او جميعهم قد ربطوا ماطورات علي الانبوب الرئيسي العام. فهل يجوز للشخص المتشرع ان يفعل ما يفعله غيره؟
الجواب: اذا كانت الجهات المعنية لا تمنع من نصب المضخة علي انبوب الاسالة مباشرة فلا مانع من ذلك في جميع الاحوال المذكورة ولكن ليس لهم سحب الماء الا بالمقدار المناسب في حالات شحّة المياه.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
14°
18°
الخميس
16°
الجمعة
ShorjaShop

استبيان

ما رايكم في الموقع الجديد؟

الافتتاحية