Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

اصداء..متفرقة

دين وفكر - 1:20 - 24/08/2015 - عدد القراء : 2200

السؤال: هل من الممكن ارتداء خاتم يخص الرزق ام لا ؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل صحيح بأنه يكره التختم في اليسار؟
الجواب: من علامات المؤمن التختم باليمين.
السؤال: ما هي الأحجار التي يستحب التختم بها؟
الجواب: العقيق والفيروزج والحديد الصيني.
السؤال: هل صحيح أنه يكره لبس الحديد الصيني؟
الجواب: لايكره.
السؤال: هل يجوز السجود علي الأحجار الكريمة مثل العقيق والياقوت والفيروز ودر النجف وامثالها اذا كانت مساحتها تفي بمقدار السجود؟
الجواب: يجوز علي الاظهر.
السؤال: هل يجوز للمسلم التختم بخاتم مصنوع من خليط الذهب والنحاس ؟
الجواب: لا يجوز مع صدق الذهب عليه .
السؤال: هل يجوز للمرأة لبس الخواتم؟
الجواب: لا مانع منه .
السؤال: ما حكم لبس الخواتم غير خواتم الزواج؟
الجواب: يجوز.
السؤال: ما حكم دخول دورة المياه بخاتم فصه من العقيق او احد الاحجار الكريمة؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل التختم بالعقيق سنة ؟
الجواب: ورد التختم به في الروايات.
السؤال: ما هو حد الركوع الذي بتجاوزه يكون المصلي قد زاد ركوعاً حين الرفع منه؟
الجواب: لا تحصل زيادة في الركوع بالانحناء ازيد من المقدار المسموح به الذي يخرج به عن حدّ الركوع عرفاً، وانما تبطل الصلاة بتعمده من جهة الاخلال بالانتصاب بعد الركوع.
السؤال: ايهما افضل الاخفات ام الجهر في الركوع والسجود والتشهد والتسليم؟
الجواب: مخير بينهما في غير القرائة المفروضة في الاوليين حسب المدون في الرسالة ولعل اطلاق الرواية في سنّة الجهر بصلاة الليل وسنّة الاخفات بصلاة النهار ويشمل الاذكار ايضاً.
٣السؤال: هل تؤثر حركة الساق والجذع النسبية في اثناء الركوع دون زحف القدم نفسه؟
الجواب: العبرة باستقرار بدن المصلي حال الركوع وهو يتنافي مع حركة الساق.
السؤال: هل يكفي في ذكر الركوع والسجود في الصلوات المستحبة قول سبحان الله مرة واحدة؟
الجواب: لا يكفي علي الاحوط.
السؤال: ورد في منهاج الصالحين – العبادات في واجبات الركوع :
“الثالث : المكث مقدمة للذكر الواجب بمقداره ”
أ- فما مقدار مدة المكث المطلوبة؟
أيكفي فيها مجرد المكث و لو للحظة؟ أم لا بد أن تكون مساوية لمدة الذكر ؟
ب- و هل يجب الطمأنينة خلال المكث المزبور؟ بمعنى أنه ألا يكفي المصلي احتساب مدة المكث منذ بلوغه حد الركوع و إن لم يستقر ؟
الجواب: يجب المكث بمقدار الذكر الواجب لا اكثر وهو صريح العبارة وتجب الطمأنينة حال الذكر اي الاستقرار .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
29°
37°
الخميس
39°
الجمعة
ShorjaShop

استبيان

ما رايكم في الموقع الجديد؟

الافتتاحية