Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

الصحة تصدر إرشادات للمواطنين للوقاية إرتفاع درجات الحرارة

الصحة تصدر إرشادات للمواطنين للوقاية إرتفاع درجات الحرارة
اخبار و تقارير - 1:05 - 30/06/2021 - عدد القراء : 2964

اصدرت وزارة الصحة ،مجموعة من الارشادات للمواطنين للوقاية من الاثار الضارة بمناسبة ارتفاع درجات الحرارة في البلاد. وتضمنت الوزارة مايلي:
1-البعد عن التعرض المباشر للشمس: في الأيام ذات درجات الحرارة العالية من الأفضل أن تبقى في المنزل ولا تخرج إلى الشارع ولكن إن كان لابد من الخروج يجب أن تتجنب التعرض المباشر للشمس من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 4 مساءً. أما بالنسبة للأطفال يجب أن يبقى الأطفال في الاماكن الباردة بعيدًا عن الحرارة مهما كان السبب وعدم خروجهم في هذا الوقت أبدًا. عليك إرتداء النظارات الشمسية ووضع واقي الشمس من الأشياء الضرورية إذا اضطررت للخروج في درجات الحرارة العالية فهي تقلل من التأثير الضار للحرارة والشمس على العينين والبشرة لذلك تأكد من استخدام أحد واقيات الشمس القوية وارتداء نظارات الشمس.
2-ارتداء الملابس الخفيفة البسيطة: يجب في هذه الأجواء ارتداء الملابس القطنية الخفيفة الفضفاضة والابتعاد عن الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية والبوليستر كما يجب أن ترتدي الألوان الفاتحة والأبيض لأنها تعكس آشعة الشمس وحرارتها.
– يجب ارتداء غطاء الرأس لغير المحجابات لتجنب الإصابة بضربة الشمس أما بالنسبة للمحجبات من الأفضل ارتداء القبعات أو حمل المظلة هذا أفضل وأكثر سلامًا.
– عدم وضع المكياج بالنسبة للسيدات لأن الحرارة العالية ستؤثر على البشرة والمواد الكيميائية التي يحويها المكياج.
– من المفضل ألا يتم ارتداء الاكسسوارات المعدنية فهي سترفع من درجة حرارة البشرة وتعطيك إحساس بالحرارة.
3-ارتداء الأحذية المفتوحة:
الشبشب والصندل من أفضل الأحذية التي يمكن ارتدائها في الصيف بشرط أن تكون مريحة. وتذكر حاول قدر الإمكان ألا ترتدي الجوارب ولكن إن اضطررت إلى ذلك من الأفضل أن تكون الجوارب خفيفة قطنية لتساعد على ترطيب القدمين.
4-الإحتفاظ بترطيب الجسم:
في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل كبير يجب أن تتناول الكثير من المياه الباردة سواء كنت تشعر بالعطش أو لا كما يجب أن تتناول البدائل الصحية للمياه مثل العصائر ومن المفضل أن تكون العصائر الطبيعية.
– قبل أن تخرج من المنزل ضع زجاجة من المياه في المبرد وضعها ضمن أشيائك التي ستخرج بها ومن المفضل أن تكون الزجاجة مجمدة قبل الخروج حتى تحتفظ بها باردة لأطول فترة ممكنة.
– ابتعد عن المياه الغازية والصودا والمشروبات ذات نسبة السكر العالية كما يجب أن تقلل من تناول المشروبات المنشطة التي تحتوي على الكافيين لأنها تساعد على سرعة اخراج المياه من الجسم.
– عندما تشعر بالحر الشديد حاول أن تبلل بعض المناشف بالمياه الباردة ومررها على بشرة وجهك ويديك.
5- تناول الخضر والفاكهة:
تناول الفاكهة والخضر من الأساسيات في جميع الأوقات وخاصة في الأوقات الحارة فهي تحتوي على الكثير من المياه والفيتامينات والمعادن التي تساعد على الإحتفاظ برطوبة الجسم كما تعطيك نسبة معقولة من السكريات التي تحتاجها من أجل تحسين نشاطك خلال الأوقات الحارة.
– تجنب تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون.
– هناك بعض الوصفات للشوربة الباردة حاول أن تتناولها أفضل من الأطعمة الساخنة.
6- الاستحمام:
الاستحمام في مثل هذه الظروف يجب أن يكون بالماء البارد كما يجب أن يكون على فترات متقاربة للتخلص باستمرار من آثار العرق كما أنه يحافظ على ترطيب الجسم.
– يجب التأكد من تنظيف بشرة الوجه بانتظام من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
7- في المنزل:
يجب اغلاق النوافذ في أوقات النهار حتى تحتفظ ببعض الرطوبة داخل المنزل لأنك إن فتحتها لن تدخل إلا الكثير من الحرارة ما يسمى (الصهد) وفي الليل وبعد مغيب الشمس يجب فتح النوافذ لترطيب الجو داخل المنزل فمن المفترض أن درجات الحرارة في الليل تكون أقل كثيرًا من النهار في وجود الشمس.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
20°
21°
الأربعاء
25°
الخميس

استبيان

الافتتاحية