Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

نائب كردي: ليس من حق اي طرف الاتفاق مع تركيا لادخال قواتها

نائب كردي: ليس من حق اي طرف الاتفاق مع تركيا لادخال قواتها
اخبار و تقارير - بغداد/متابعة العدالة - 0:22 - 07/12/2015 - عدد القراء : 1095

استنكر النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني محمد عثمان ،امس الاحد ، التوغل التركي في الاراضي العراقية، مؤكدا ان” نية الاتراك ضرب مقاتلي حزب العمال الكردستاني { PKK } وليس المساهمة بدحر الارهاب، مبينا انه “ليس من حق اي طرف الاتفاق مع تركيا لادخال قواتها.
وذكر عثمان في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} “نحن ضد دخول القوات التركية الى نينوى ، مبينا انه ” حسب علمنا ان القوات التركية لم تأتي لخدمة العراق ، والمشاركة بتحرير المناطق التي تسيطر عليها داعش، وانما لمحاولة ضرب مقاتلي حزب العمال الكردستاني PKK في منطقة سنجار “.
وتابع ان “الحكومة التركية تحاول منذ زمن بعيد ضرب مقاتلي الـ PKK الذين يناضلون منذ بداية الحرب ضد داعش مع القوات الامنية العراقية لتحرير المناطق المغتصبة “.
واشار الى ان ” السيادة العراقية اخترقت عدة مرات من قبل عدة دول بينها دول في التحالف الدولي ضد داعش ،وان العراق يعاني من خرق السيادة منذ فترة طويلة، خصوصا ان ” الاتراك متوغلين في محافظة دهوك منذ فترة “.
واكد انه ” ليس من حق اي طرف في الحكومة المركزية وحكومة الاقليم ان يقوم بالاتفاق مع الجانب التركي لدخول القوات ، من دون موافقة البرلمان العراقي “.
واستدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي لدى بغداد امس الاول السبت للاحتجاج على نشر قوات تركية قرب الموصل في شمال العراق وللمطالبة بسحبها فورا.
وقالت الخارجية العراقية في بيان إن القوات التركية دخلت الأراضي العراقية دون علم من الحكومة المركزية في بغداد وإن العراق يعتبر وجودها “عملا عدائيا”.
ويأتي الانتشار التركي بعد أيام من إعلان واشنطن إرسال قوات برية إضافية إلى العراق حيث يتمركز أكثر من 3500 جندي أميركي، للمساعدة في تنفيذ عمليات محددة ضد عصابات داعش الارهابية .
فيما قال الناطق الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراق سفين دزيي إن تركيا اقامت قواعد في كردستان ونينوى في “اطار التحالف الدولي ضد الارهاب “.
وذكر دزيي في تصريح مقتضب للموقع الرسمي لحكومة الإقليم بخصوص القاعدة العسكرية التركية في ضواحي محافظة الموصل “في إطار التحالف الدولي ضد إرهابيي داعش، أقامت تركيا أواخر العام الماضي قاعدتين لتدريب وتأهيل قوات البيشمركة في سوران وقلاجولان، وفي الوقت نفسه قامت بفتح قاعدة أخرى لتدريب القوات العراقية في محافظة نينوى”.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
31°
34°
Wed
33°
Thu
الافتتاحية