Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

الحذر.. الزلزال يضرب العراق وايران، والاضرار كبيرة، وارتدادات جديدة قد تحصل

الافتتاحية - 22:41 - 14/11/2017 - عدد القراء : 439

بسم الله الرحمن الرحيم
الحذر.. الزلزال يضرب العراق وايران، والاضرار كبيرة، وارتدادات جديدة قد تحصل

نعزي اسر الضحايا وندعو العلي القدير ان يتغمدهم برحمته الواسعة وان يمن على الجرحى جسدياً ونفسياً بالشفاء العاجل، وان يشمل برعايته المشردين والخائفين والذين دمرت ممتلكاتهم، بعد الزلزال الذي ضرب مناطق بين محافظتي السليمانية (بنجوين) وكرمنشاه ليلة الاثنين 13/11/2017. جاءت الهزة عنيفة، بمعدل 7.3 درجة بمقياس رختر، وعمقها 25 كم، وبدائرة مباشرة لا تقل عن 100 كم، يقطنها حوالي 2 مليون نسمة في العراق وايران، وغير مباشرة وصلت لمعظم ارجاء العراق والى تركيا وفلسطين والخليج. اعلنت الداخلية العراقية عن 7 ضحايا واصابة 320 على الاقل.. واعلنت ايران عن 341 ضحية واكثر من 6000 جريح، وان الاعداد مرشحة للزيادة، دون الكلام عن مئات الالاف الذين قضوا ليلتهم في العراء او خرجوا هاربين من بيوتهم او المتاجر كما في السليمانية وبغداد ومدن اخرى. ويقول وزير صحة الاقليم ريكوت رشيد ان “الاوضاع سيئة جداً”، ونشر وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي مطمئناً لحالة السدود العراقية، مع حدوث انزلاقات صخرية في الجبل المجاور لسد دربندخان، والذي لا يبعد سوى عشرات الكيلومترات من مركز الهزة، مؤكداً ان المعاينة والفحوصات الفنية الاولية مطمئنة، ويستمر الخبراء والفنيون بالتدقيق للتأكد تماماً من عدم وجود اضرار محددة.. بالمقابل تقول وزارة زراعة الاقليم ان سد دربندخان تعرض لاضرار، وانها لا تزال قيد التقييم، وناشدت السكان الابتعاد عن المنطقة. وعطلت محافظة السليمانية الدوام الرسمي يوم الاثنين، كذلك فعلت محافظتي ايلام وكرمنشاه الايرانيتين. وناشدت قائمقامية خانقين السكان عدم المبيت في منازلهم، لاسيما بعد انهيار مئذنة جامع المدينة، لاحتمال حصول ترددات جديدة، وهو ما يتوقعه عادة الجيولوجيون. هذا ووصلت طائرة مساعدات تركية لمطار السليمانية الدولي محملة بالمساعدات الانسانية.
يقول سبحانه تعالى {بسم الله الرحمن الرحيم. اذا زلزلت الارض زلزالها، واخرجت الارض اثقالها، وقال الانسان ما لها، يومئذ تحدث اخبارها. بان ربك اوحى لها. يومئد يصدر الناس اشتاتاً ليروا اعمالهم. فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره. ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره. صدق الله العلي العظيم}. فالزلزال شأن عظيم، وتذكرة بضعف الانسان امام قدراته سبحانه وتعالى، فالارض عندما تخرج اثقالها ستضع كل منا عاجزاً، مجرداً، حائراً، مستسلماً، متوسلاً، رافعاً يديه مقراً بجبروت اياته، لا رصيد له سوى اعماله، من خير او شر. ونلاحظ دقة القران الكريم في وصف الزلزال الذي يقول فيه “واخرجت الارض اثقالها”، فهو التعريف العلمي الدقيق للزلزال.. حيث الحرارة العالية جداً في الطبقات السفلى للارض، والتي تحتاج الى متنفس لتخرج اثقالها او حمولاتها، ويكون عادة بين الالواح الصخرية العملاقة العميقة. فعندما يزداد الحمل او الضغط على مناطق التقاء هذه الالواح، ستنفس او تخرج هذه الطاقة بموجات متعددة الاتجاهات، تخترق قشرة الارض. فالارض في باطنها واحدة لكن لكل لوح ومناطق التقاءه باللوح المجاور خصائصه.. فرسم العلماء خرائط التقاء الالواح او مخارج التنفس، وسميت “احزمة الزلزال”.. كحزام المحيط الهادي وغرب الامريكتين وحزام وسط المحيط الاطلسي من غرب المغرب الى شمال تركيا ويلتقي عندما يمتد الى الجنوب الشرقي مع منطقة جبال زاجروس بين العراق وايران، الخ. فالزلازل تقع يومياً بمعدلات كبيرة ولا نشعر بمعظمها. وتصنف لضعيف (1-4 درجة حسب رختر)، ومتوسط (4-6)، وعنيف (7-10) وهو الذي يمكن ان يؤدي لانهيار مدن كاملة. وزلزال الامس كان من النوع العنيف.
لابد من التثقيف اكثر في كيفة التصرف عند وقوع الزلزال في المدارس ووسائل الاعلام وغيرهما.. والاهتمام اكثر بالمواصفات الهندسية للابنية لمقاومة الهزات.. كما هناك وسائل انذار تقوم بها وسائل المسح الجيولوجي، تحذر المواطنين قبل وقت ولو بدقائق، بل تستخدم بعض الدول الحيوانات في محطات معينة لاعطاء مثل هذه التحذيرات، وبها تم انقاذ الملايين من السكان في اماكن مختلفة من العالم. وهو ما يجب الالتفات اليه.. فالناس سيرون اعمالهم، خيراً او شراً.

عادل عبد المهدي

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
26°
33°
Thu
36°
Fri
الافتتاحية