Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

السيد هاني فحص.. مر عام، وانت اليوم اكبر

الافتتاحية - عادل عبد المهدي - 3:18 - 21/09/2015 - عدد القراء : 1067

عرفت الفقيد هاني فحص بعمامته السوداء.. ونشاطاته السياسية وجرأته في الشؤون الفكرية والمصيرية.. ناقداً من الدرجة الاولى وصاحب العلاقات الواسعة في جميع البلدان العربية وغير العربية. اديب وكاتب ماهر، وكأن الكلمة بقلمه او على لسانه عجينة من طين، ينحتها رقيقة لكنها نافذة، سلسة تدخل الاذان لا لتخرج منها الا لتستقر في الذاكرة والفهم.السيد هاني (ابو حسن) اللبناني الهوية، العراقي او النجفي الهوى، الذي قاتل من اجل فلسطين وانتصار الثورة الاسلامية وقضايا المنطقة وشعوبها المسحوقة، والذي صار عنواناً للتقارب بين التيارات والقوى والمذاهب والاديان. هاني فحص اختلف مع الجميع واتفق مع الجميع في حياته.. فكل كان يرى ما يختلف فيه معه.. وعندما رحل صار الجميع يرى ما يتفق فيه معه.. اليس هكذا هم الرجال الكبار عندما يسبقوننا ويرحلون عنا.
التقيت الفقيد الراحل في اواسط السبعينات في بيروت، والبلاد تعيش في خضم حرب اهلية طاحنة. التقينا في مصعد مركز التخطيط الفلسطيني.. وكان كلانا متوجهاً لملاقاة مدير المركز المفكر الفلسطيني منير شفيق. وبنظاراته التي نسميها نحن في العراق “كعب استكان”، اي من النوع السميك، ظل “ابو حسن” يحدق بي.. لم افهم سبب ذلك الا عندما دخلنا غرفة الاستاذ منير فوجدت صورة للشهيد جورج شفيق عسل (ابو خالد) الذي كان قد استشهد قبل فترة قصيرة في مرتفعات صنين في حزيران 1976.. ابو خالد كان شقيق الاستاذ منير شفيق وكنت كثير الشبه به، مما فسر لي نظرات الراحل السيد هاني. منذاك تولدت بيننا كيمياء مشتركة.. فمشتركاتنا كثيرة.. استطاعت دائماً ان تحتوي خلافاتنا. حبنا للعراق ولبنان والثورة الفلسطينية والجواهري ومظفر النواب والكثير الكثير غير ذلك، جمعتنا في احلى المشاريع والجلسات ومع اعظم المناضلين والمجاهدين والمفكرين والادباء. كانت حركة المحرومين للامام موسى الصدر قدس سره قد بدأت في لبنان.. كذلك حركة فتح المجاهدة وبقية الحركات الفلسطينية التي عملنا معها ووضعنا عصارة شبابنا في خدمتها، وما زلنا.
ومع بدايات الثورة الاسلامية في ايران بدأنا نلتقي في طهران وقم.. وكان السيد هاني قريباً من اوساط منظمة العمل الاسلامي، التي جمعتني بها ايضاً وبرجالاتها خصوصاً السيد محمد تقي المدرسي حفظه الله ونزار حيدر وجواد العطار وغيرهم علاقات وثيقة. ولعل من ساهم في نشأة علاقة السيد هاني مع المنظمة الشهيد محمد صالح الحسيني الذي اغتالته المخابرات العراقية، واخيه الكاتب الصحفي المعروف الصديق محمد صادق الحسيني. ازدادت علاقاتنا،السيد هاني وانا، عمقاً ومساحة، وترسخت بمرور الايام.. لم تفرقنا المسافات ولا الاجتهادات المختلفة او اختلاف الاوساط، بل كنا نجد دائماً جسور علاقة وتعاون.. التي ولدت من رحمها عشرات الاعمال والمشاريع والمبادرات.
رحم الله الراحل السيد هاني فحص.. وصبراً ياام حسن.. وياحبابنا واعزتنا واهلنا اينما كنتم، عزاءنا ان رجلاً مثل السيد هاني قد يغيب عن الاعين لكنه لا يغيب عن الذاكرة والقلوب.. بسم الله الرحمن الرحيم {ياايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي} صدق الله العلي العظيم

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
26°
28°
السبت
28°
أحد

استبيان

الافتتاحية