Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

القطاع النفطي يحقق المزيد من النجاحات، رغم الصعوبات

الافتتاحية - عادل عبد المهدي - 0:30 - 25/08/2015 - عدد القراء : 1206

رغم كل الصعوبات المالية وتدهور اسعار النفط والظروف الامنية والاجتماعية والاضطرابات الاقتصادية التي تؤثر على الجميع، استطاع القطاع النفطي التقدم بخطى ثابتة ومتصاعدة.

قامت الوزارة بمعاونة وزارة المالية والبنك المركزي ودعم السيد رئيس مجلس الوزراء بتسديد 9 مليار دولار عن بقية مستحقات عام 2014 للشركات النفطية، كما سدد الفصل الاول لعام 2015 ويعمل على تسديد الفصل الثاني في هذه الايام، وسيسدد الفصل الثالث قبل نهاية العام، وكما هي العادة سيسدد الفصل الرابع بعد تقديم الكلف في بداية عام 2016. كما انه يتدارس مع الشركات وسائل تخفيض الكلف وربط تقلبات اسعار النفط بما يحقق الفائدة للطرفين عند ارتفاع الاسعار، او يتحملا سوية اعبائها عند انخفاضها.

وفي مجال الانتاج ادى طرح نفط “البصرة ثقيل” في الاسواق بجانب “البصرة خفيف” الى زيادة سريعة في الانتاج، بدءاً من شهر حزيران الماضي، بمقدار 200-300 الف برميل يومياً، مما حقق موارد شهرية تقدر بـ220-250 مليون دولار شهرياً، حتى مع احتساب فارق سعر “الثقيل” عن “الخفيف”.

ستتجاوز صادرات العراق من المنافذ الجنوبية، مع نهاية العام، ما تم تقديره في موازنة 2015، اي 2.750 مليون برميل/يوم.. فمنذ حزيران والعراق يصدر من المنافذ الجنوبية ما يزيد عن 3 مليون برميل/يوم.. وبالتأكيد لو تسلمت “سومو” ما تم الاتفاق عليه مع حكومة اقليم كردستان، لتجاوزت صادرات العراق تقديرات الموازنة البالغة 3.3 مليون برميل/يوم، لتتجاوز 3.5 مليون برميل/يوم خصوصاً لو اضفنا 200-250 الف برميل/يوم تزود بها وزارة الكهرباء، ولتجاوزنا بكثير ما الزمنا انفسنا به في تقديرات الموازنة لعام 2015، والتي ساهمت الى حد غير قليل في تخفيف بعض اعباء انخفاض اسعار النفط.

هناك جهود عظيمة قد بذلت لتجاوز الكثير من صعوبات البنى التحتية كالخزانات وضخ المياه وشبكة الانابيب والمنصات ساعدت كلها على تطوير القدرات التصديرية والانتاجية.. وهناك اليوم ايضاً جهود كبيرة لتعظيم الجهد الوطني لزيادته وتفعيل الطاقات الكبيرة الموجودة. وان الكلام السلبي الكثير الذي يتم تداوله عن كسل العراقيين وتلكوءهم وفسادهم يجب ان لا يخفي حقائق كبيرة لابطال حقيقيين، لا يقل عملهم عن اي مقاتل يقدم حياته فداءاً في محاربة الارهاب وعصابات “داعش”.

لا يسع المجال للكلام اكثر عن التقدم المهم في مجال الغاز، حيث تراجع حرقه، وهناك سعي حثيث للتوقف عن هدر هذه الثروة العظيمة.. بالمقابل توفرت كافة الشروط للتوقف عن استيراد الغاز السائل والنفط الابيض.. كما يقوم القطاع بتجهيز وزارة الكهرباء بكامل انتاجها من الغاز الجاف، الذي بلغ معدله اليومي للاسبوع الاول من شهر آب 580 مقمق. كذلك لا يسع المجال للكلام عن زيادة الخطوط الانتاجية للبنزين والكازولين وبقية المنتجات، والتي لولاها لشهدت البلاد ازمات خطيرة في المشتقات، بسبب الشحة المالية وتوقف مصفى بيجي الذي كان يزود البلاد بنصف حاجاتها من هذه المنتجات، وكذلك بقية المصافي والحقول التي استولى عليها “داعش”، او يعطل العمل فيها.

 

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
35°
36°
Fri
37°
Sat
الافتتاحية