Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

“المؤشرات السكانية”.. جرس انذار خطير

الافتتاحية - عادل عبد المهدي - 1:05 - 25/07/2016 - عدد القراء : 2022

  • نشرت وزارة التخطيط مشكورة مؤخراً “مؤشرات سكانية” لابد من الوقوف عندها:
  • جميع هذه المؤشرات لم تعتمد احصاء وتعداد سكاني بل هي تقديرات اعتمدت تعداد 1997، وعلى عملية “الحصر والترقيم” لعام 2009، لذلك قد لا تكون دقيقة تماماً.. رغم ان الكثير من ارقامها “معقولة” ومفيدة وتسمح بالكثير من الاستنتاجات، وهذه بعضها وليس كلها.
  • ارتفع عدد السكان 1997-2016 من حوالي 22 مليون الى 37.8 في 2016 اي حوالي 15 مليون نسمة خلال 19 عاماً، بمعدل تكاثر صافي سنوي (1.9%)، وهذه نسبة مرتفعة، وسيقود استمرارها لان يتضاعف سكان العراق خلال 30عاماً.. فهل هناك استعدادات اجتماعية واقتصادية وامنية لمواجهة النتائج، ام سنحل الامر بالاعتماد على موارد النفط المتراجعة، والعشوائيات السكانية، والاقتتال الداخلي والبطالة والهجرة، الخ؟
  • الامر المثير والذي يحتاج لاجابات واضحة، هو انخفاض عدد الاناث عن الذكور. كان عدد الاناث 11 مليون تقريباً والذكور 10.9 تقريباً في 1997.. فانقلبت المعادلة في (2016) ليصبح عدد الذكور 19.1 تقريباً، والاناث  18.7 مليون تقريباً. وهذا قد يتناقض مع ارقام اخرى وردت تبين ان “توقع الحياة عند الولادة” للاناث اعلى من الذكور، فهي (%71.2) و(68%) على التوالي. بل ان الامر بمجمله يطرح تساؤلات عديدة لتفسير زيادة الذكور. هل السبب تراجع الحروب الداخلية والخارجية التي كانت تحصد ارواح الكثير من الذكور.. وان الارهاب واالاحداث بعد 2003 جعلت النساء اكثر عرضة للقتل من الرجال؟ ام هل ان المؤشرات السكانية غير دقيقة، وان عملية “الحصر والترقيم”، إن كانت تكشف عدد المساكن، لكنها لا تكشف العدد الحقيقي للاناث في الاسرة لاسباب اجتماعية او غيرها؟ او اننا امام الظاهرة التي يتكلم عنها “امين معلوف” في روايته “القرن الاول بعد بياتريس”، التي يشير الى انتشار “الجُعران الفرعوني المقدس” (الخنافس التي تعتاش على روث الجاموس والتي اعتبرها الفراعنة عنوان الحياة والخصوبة) المصنع باسمائه المختلفة او العقاقير التي يتم المتاجرة بها، والتي تشجع ولادة الذكور على حساب الاناث، في سلوكيات من التمييز اقرب لسلوكيات وأد الاناث الجاهلية، باشكالها المعاصرة في الغرب والشرق “كالانجاب الانتقائي” و”الاجهاض العنصري” و”التعقيم”؟ فاذا كانت الغلبة في الزيادات الجديدة للذكور، أفلا يناقض ذلك ارقام الملايين التي يطرحها البعض عن ارتفاع عدد العوانس والارامل، خصوصاً وان المشاهدات تشير بان ظاهرة العزوبية الذكورية ليست بذلك الانتشار، اضافة لتعدد الزوجات، وهو ليس بالامر الاستثنائي؟  باختصار الامر بحاجة لتفسير، والا هناك خلل ما، في موضوع خطير كهذا.
  • الامر المقلق في الاحصاءات هو وفيات الاطفال الرضع ودون الخامسة. صحيح ان المؤشرات تشير لتراجع نسبي، لكنه يبقى عالياً. فهو 30.6 بالالف في عام 2016، ومعدل وفيات الاطفال دون الخامسة 38 بالالف في 2011.. وان معدل وفيات الامهات هو 84 لكل 100الف في 2007. وتشير احصاءات “وكالة الاستخبارات الامريكية” ان معدل وفيات الرضع في العراق عام 2007 كان 47.04 بالاف.. مهما يكن الرقم لكنه يشير الى تدهور الرعاية الصحية للام والطفل، وهو ما يضع العراق في المرتبة 61 الاعلى عالمياً من حيث وفيات الرضع.. بينما هو في البحرين والكويت ولبنان بحدود 6-7 بالالف، ذلك دون الكلام عن مستويات عالمية تنخفض الى 1-2 بالاف.
  • نسبة السكان من (0-14عاماً) هي 41.2%، و(15-49 عاماً)49.1%، اي يشكل اقل من 50عاماً اكثر من 90% من السكان.. وان10% فقط فوق الـ50 عاماً.. فالشعب العراقي شعب فتي جداً، وانطلاقاً من هذه الحقيقة يجب ان تبنى معظم الخطط والتشريعات والسياسات.. وهذه حقيقة يجب ان تعكسها مخصصات الموازنة والسياسات الاقتصادية والاجتماعية والنظم التربوية والتعليمية والشبابية والانتخابية، الخ. فاين نحن من ذلك كله؟
    نتمنى للاخوة والاخوات في وزارة التخطيط والجهاز المركزي للاحصاء وفرقها المختلفة كل التوفيق، لترتقي احصاءاتنا الى المستويات العالمية التي من شأنها حل الكثير الاشكالات. فدقة وتكامل المعلومات هي العنصر الاول للنجاح في اية سياسة او خطة.
blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
34°
35°
Sat
34°
Sun
الافتتاحية