Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

النفط.. رغم التعقيدات والظروف الصعبة، لنذكر الانجازات ايضاً

الافتتاحية - عادل عبد المهدي - 1:12 - 30/09/2015 - عدد القراء : 951

بعد عام من تشكيل الحكومة، يهمنا جداً تقديم كشف حساب، فيما يخص النفط الخام.. وسنطرح ارقام الغاز والمشتقات والمشاريع الاخرى لاحقاً.
كان الانتاج في 10/9/2014 من شركات نفط الشمال (بابا كركر فقط) والوسط وميسان والجنوب والجهد الوطني 3.336 مليون برميل/يوم.. واصبح في 10/9/2015 من ذات المصادر 3.912 مليون برميل/يوم..وارتفع حسب المصادر الدولية (باضافة نفط الاقليم) من 3.325 مليون برميل/يوم في لشهر حزيران 2014، الى 4.32 مليون برميل/يوم لشهر حزيران 2015، ويمثل انتاج العراق حالياً 4.6% تقريباً من الانتاج العالمي، بعد ان كان يمثل 3.6% قبل عام.
كانت الصادرات في آب 2014 من المنافذ الجنوبية فقط بمعدل2.3 مليون برميل/يوم،وبسعر معدله الشهري 97.446 دولار/برميل.. محققة ايرادات شهرية مقدارها 7.172 مليار دولار..وفي أب 2015 بلغت الصادرات من ذات المنافذ، معدل 3.021 مليون برميل/يوم، يضاف اليها 57 الف برميل/يوممن حقول كركوك عبر جيهان مما يجعل صادرات “سومو” 3.078 مليون برميل/يوم، بسعر معدله الشهري 41.099 دولاراً/برميل.. محققة ايرادات شهرية مقدارها 3.925 مليار دولار. اي ان الصادرات ارتفعت اكثر من 700 الف برميل/يوم، لكن الواردات انخفضت الى اقل من النصف، بينما كان يمكن ان تكون 9.3 مليار دولار/شهر باسعار آب 2014.
قبل عام كان لدينا نوع واحد من النفط وهو “بصرة خفيف”، >30 API<.. ومنذ حزيران 2015 طرحنا “البصرة ثقيل” >24API<، بعد جهود كبيرة لبناء الخزانات ومد الانابيب وتخصيص منصات التحميل وتوفير العقود والاسواق.. فتجاوزنا مشكلة عويصة لتذبذب نوعية النفط بسبب دخول حقول جديدة للانتاج.. مما وفر مليارات الدولارات التي كنا نخسرها اما لعدم زيادة الانتاج او لخسائر وتعويضات نتكبدها نتيجة النوعية وتقليص الانتاج.. فـيشكل “بصرة ثقيل” اليوم حوالي ربع النفط المصدر من المنافذ الجنوبية.. فاضافت العملية مئات الاف البراميل المنتجة يومياً، وحققت ارباحاً بمئات الملايين من الدولارات شهرياً.
توصلنا  مع كردستان لاتفاق صار جزءاً من قانون الموازنة، يتسلم الاقليم 17% من النفقات الفعلية بعد طرح النفقات السيادية والحاكمة.. ويقوم الاقليم بتسليم “سومو” 550 الف برميل/يوم في جيهان 300 الف برميل/يوم من كركوك، والباقي من الاقليم.. وللاسف سارت الامور بشكل متعثر.. فكان المعدل اليومي المستلم 230 الف برميل/يوم (1/1/2015-10/9/2015)، بالمقابل لم يتسلم الاقليم سوى نسبة تعادل ما سلمه من النفط حسب الاتفاق وقانون الموازنة.فاشتكت اربيل من ضعف التسديدات، واشتكت بغداد انخفاض كميات النفط المستلمة، واشتكى الجميع انهيار اسعار النفط التي كانت ادنى من تقديرات الموازنة (56 دولاراً/برميل).
ان تلكوء الاتفاق مع الاقليم هو ثغرة كبيرة لها تداعيات خطيرة.. فلقد كنا نأمل ان يعزز الاتفاق اجواء الثقة المتبادلة، وان نتجه بجدية لحل المشاكل العالقة خصوصاً الصادرات وادارة حقول كركوك وتسوية المستحقات المطلوبة،فالطرفان لا يكسبان شيئاً من تكرار الاجواء السلبية السابقة، والطرفان لهما مصلحة في الاتفاق بما يحقق منافع متبادلة للجميع.
تم خلال 2015 تسديد مستحقات الشركات الاجنبية (وهو ما تنفقه الشركات حسب خطط الانتاج المقرة من الطرفين الوطني والاجنبي لزيادة الانتاج اضافة لمردودها الربحي حسب عقود التراخيص) للفصلين الثالث والرابع المتراكمة من عام 2014 والبالغة 9 مليار دولار تقريباً، كما تم تسديد الفصلين الاول والثاني عموماً لعام 2015، ونظمت الجداول لتسديد الفصل الثالث قبل نهاية العام، وكالعادة سيدفع الفصل الرابع في 2016، كل ذلك رغم تدهور الاسعار منذ تموز الماضي لحوالي 40 دولاراً/برميل، وتراجع الكميات المستلمة من كردستان بل توقفها منذ شهرين تقريباً.
رغم شحة الاموال وتأجيل العديد من المشاريع.. ورغم هجمات “داعش” وتدميره او استيلاءه على الكثير من حقولنا ومصافينا وخطوط انابيبنا، ورغم المشاكل الاجتماعية المعوقة والكثير من العقبات الادارية والبيروقراطية.. رغم ذلك حقق القطاع النفطي تقدماً غير مسبوق في مهمته الاساسية، وهي زيادة الانتاج والصادرات.. علماً ان هناك تقدماً لا يقل اهمية في بقية النشاطات سنستعرضها في قادم الايام.فالارقام التي تحققت والتي تجاوزت بكثير اية ارقام وفي اية فترة سابقة،جعلت العراق البلد الثاني في “اوبك”، انتاجاً وتصديراً، وحوالي 4.8% من الانتاج العالمي. وهو ما نشكر الله سبحانه وتعالى عليه، كما نشكر جميع العاملين والمسؤولين والمخلصين من ابناء شعبنا الغيارى.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
25°
26°
الجمعة
27°
السبت

استبيان

الافتتاحية