Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

البرلمان ينجز القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة

الصفحة الاولى - بغداد / متابعة العدالة - 0:46 - 11/11/2015 - عدد القراء : 741

أنهى مجلس النواب بجلسته التي عقدت امس الثلاثاء القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2016، فيما صوت على قانون واحد واتم القراءة الاولى والثانية لثلاثة مشروعات قوانين. وذكر بيان للمجلس ان رئيس البرلمان قرر تاجيل التصويت على مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والأجتماع والتظاهر السلمي والمقدم من لجان القانونية وحقوق الأنسان والأمن والدفاع والثقافة والاعلام والأوقاف والشؤون الدينية الى جلسة الخميس المقبل بناءا على طلب اللجان المعنية، حاثا اللجان على عقد اجتماع مشترك لغرض انضاج مشروع القانون. كما ارجأت هيئة رئاسة مجلس النواب التصويت على مشروع قانون مؤسسة الشهداء المقدم من لجان الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحقوق الانسان والقانونية الى جلسة يوم السبت المقبل بناءً على رغبة اللجان النيابية المعنية. وصوت مجلس النواب على مشروع قانون هوية البّحار والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار من أجل تنظيم إصدار هوية البحار وشمول جميع البحارة العراقيين العاملين على السفن العراقية أو غيرها من السفن داخل جمهورية العراق وخارجها بهوية البحار وتنظيم أصدار هوية البحار وفقا للمعايير الدولية.
وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2016 المقدم من اللجنتين المالية والقانونية اذ تقدر ايراداتها بمبلغ 83 تريليوناً و44 ملياراً و803 ملايين و138 الف دينار على ان يتم احتساب الايرادات المتحققة من تصدير النفط الخام على اساس معدل سعر قدره 45 دولارا للبرميل الواحد ومعدل تصدير قدره 3 ملايين و600 الف برميل نفط يوميا بضمنها 250 الف برميل يوميا عن كميات النفط الخام المنتج في اقليم كردستان و300 الف برميل يوميا عن كميات النفط المصدر عن طريق محافظة كركوك. و خصصت الموازنة مبلغ مقداره 106 تريليونات و165 ملياراً و720 مليوناً و43 الف دينار لنفقات السنة المالية 2016 فيما بلغ اجمالي العجز المخطط للموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية المقبلة 22 تريليوناً و720 ملياراً و916 مليوناً و905 الاف دينار. بدوره وجه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بأن تتولى اللجنة المالية جمع اراء اللجان الاخرى المعنية بما يحقق تمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية على ان تتولى رئاسة مجلس النواب الاشراف على سير القانون. وأنجز مجلس النواب القراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة [المنحل] رقم [256] لسنة 1999 والقراءة الأولى لمقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم [15] لسنة 1998، والقراءة الاولى لمقترح قانون إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة [المنحل] رقم [32] لسنة 2000 والمقدمة من اللجنة القانونية نظرا لانتفاء الحاجة من القرارات بصدور قانون وزارة الخارجية رقم 36 لسنة 2014.
وأتم مجلس النواب القراءة الثانية لمشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وغيرها والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
28°
29°
Mon
29°
Tue
الافتتاحية