Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

السيد الحكيم يحدد أولويات المرحلة بالحوار وبالسياسة الاقتصادية الفاعلة وبتفعيل دور البرلمان

السيد الحكيم يحدد أولويات المرحلة بالحوار وبالسياسة الاقتصادية الفاعلة وبتفعيل دور البرلمان
الصفحة الاولى - بغداد / متابعة العدالة - 2:47 - 04/10/2015 - عدد القراء : 777

دعا إلى إنشاء صندوق دولي لتمويل الحرب على الإرهاب

دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم إلى إنشاء صندوق دولي مخصص لتمويل الحرب على الإرهاب . وقال السيد عمار الحكيم في احتفالية عيد الغدير الأغر التي اقيمت في مكتب السيد الحكيم امس ” إننا اليوم في العراق نواجه تحديات كبيرة ومصيرية ، واحد أهم هذه التحديات هو أسلوبنا ومنهجنا في قيادة هذا الوطن ، سواء كنا قيادات سياسية أو تنفيذية حكومية أو مجتمعية ومن أكثر الأولويات إلحاحا ايجاد قيادات قادرة على أن تأخذ زمام المبادرة وتنطلق من رؤية واضحة وتعمل على مشروع محدد، وعلينا أن نمنحها المساحة الكافية كي تنمو وتتطور .. ومن أهم آليات تطوير القيادات وتحسين أدائها هو أن تشارك وبفاعلية في حوارات مفتوحة مع النخب الأكاديمية والمجتمعية “.
وقال أن” ثقافة الاستماع يجب أن تسود في منهجنا السياسي فلقد دفعنا ثمنا غاليا بسبب منهج العمل المنفرد البعيد عن الاستنصاح والاستشارة الصادقة الواعية “.
ودعا السيد عمار الحكيم إلى” تكثيف النخب العراقية المخلصة حواراتها وتفاعلها وقيامها بطرح أفكار وحلول وسنكون داعمين ومتبنين لأي أفكار وحلول ناضجة “.
وبين أن “الساحة السياسية العراقية تمر بمرحلة تعثر وجمود في قنوات التواصل الحقيقية والفعالة ونحن في وسط هذا الكم من التحديات .. ولذلك علينا أن نجد وسيلة للحوار المركز بين النخب الأكاديمية والسياسية وهذا لا يعني أن يكون حوارا نخبويا فوقيا وإنما حوار عملي ومنفتح وواقعي”.
أما بخصوص الوضع السياسي والإصلاحات والأولويات بين السيد عمار الحكيم انه” لقد قدمنا تصورا في خطبة عيد الأضحى المبارك قبل أيام وذكرنا فيها أن التداعيات الإقليمية ستنعكس وبقوة على التطورات الداخلية، وان العراق يمثل جزءً مهماً وحساساً من هذه المنطقة الحيوية من العالم ، وان أحداث المنطقة أصبحت عابرة للحدود ومتداخلة مع الإحداث المحلية لكافة بلدانها “. مبينا انه” مازلنا متمسكين برؤيتنا في الدور المحوري للعراق في صياغة مستقبل المنطقة ونعمل بقوة وبأمل كبير على أن يكون الدور العراقي دورا إيجابيا وبنّاءً “.
وتابع “نحن بحاجة إلى حراك سياسي فعال يكسر هذا الجمود ويطور الأفكار العملية من اجل إيجاد الحلول للكثير من المشاكل والتحديات .. ومن هنا أناشد كل مكونات الطيف العراقي وكل الفعاليات السياسة الكريمة للبحث عن الية حوار نستطيع من خلالها تحديد مساراتنا في القضايا المفصلية “.
ولفت السيد عمار الحكيم ان “جزء مهماً واساسياً من عملية الإصلاح التي ننشدها تقع على عاتق مجلس النواب ، حيث أن البنية القانونية للدولة العراقية متداخلة ومرتبكة وبيروقراطية وتشجع على الفساد وتقتل روحية العمل والإبداع وبعيدة عن العدل والإنصاف والمساواة .. وان دور مجلس النواب يجب أن يتطور انسجاماً مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن ونحن بحاجة إلى إقرار الكثير من القوانين المتراكمة في إدراج المؤسسة التشريعية “.
وشدد على ضرورة ان” لا يكون مجلس النواب متفرجا على ما يحدث آو ساحة لتصفية الحسابات وإثارة الأزمات .. وإنما عليه أن يتحول الى ماكنة عملاقة لا تتوقف لتشريع القوانين التي تساهم بتجديد بنية الدولة العراقية وان يضع أولوية مدروسة للمواضيع التي يناقشها ، فنحن لسنا في وضع يسمح لنا بالتفكير بمواضيع ثانوية لا تمثل أولوية للشعب العراقي وحكومته “.
واكد ان “العراق بحاجة لبرلمان فعال ومتفاعل وقادر على ان يكون بمستوى التحديات التي يواجهها.
وخاطب السيد عمار الحكيم بالقول “إننا إمام أزمة مالية حقيقية وليس هناك في الأفق وقت محدد لعبور هذه الأزمة ونحن بحاجة إلى تدابير وحلول ذكية وعميقة ولغاية اللحظة لم نلمس خطوات كبيرة ومؤثرة في هذا المجال، وقد طالبنا الحكومة للأستعانة بأصحاب الخبرة والتخصص وإعادة تقييم سريعة لقادة المؤسسات المعنية في الدولة وإجراء التعديلات اللازمة وبالسرعة والحكمة المطلوبة “.
وقال ان” العالم مليء بالتجارب الناجحة لدول عديدة كانت في وجه عواصف الازمات المالية واستطاعتمن تجاوزها وتحويلها إلى فرص للنهوض وخلق البدايات الجديدة … المهم ان نبحث عن حلول حقيقية دائمة ومستمرة… والاستعانة بأفضل ما لدينا من العقول الاقتصادية المبدعة وتجنب الحلول البيروقراطية التقليدية غير الحاسمة او التنظير البعيد عن الحلول الواقعية الفعالة “.
وأشار السيد عمار الحكيم “أما محاربة الإرهاب والقضاء عليه وتحرير الأرض العراقية المغتصبة من براثنه فهو أولى الأولويات وعلينا أن نستثمر كل الجهود الدولية لهذه المهمة المصيرية ، ولكن علينا أن لا ننسى أن الجهد السياسي والحلول السياسية المقنعة هي من أهم الأسلحة التي تساهم في القضاء على الإرهاب وحرمانه من ملاذاته الآمنة “.
وبشان الوضع الإقليمي و التحالفات والتوازنات في المنطقة قال السيد عمار الحكيم “اقليمياً فأننا نرى حراكا كبيرا بدأ يحدث على الأرض وهناك قوى دولية مهمة دخلت على مسار الإحداث بشكل مباشر ، وخصوصا الدخول الروسي في الحرب على الإرهاب في سوريا والذي قد يمتد إلى الجبهة العراقية إذا ما نوقش هذا الأمر مع الحكومة العراقية “.
واضاف أن” هذه المتغيرات يجب أن تقرأ بصورة واضحة وواقعية وهي تدل على متغيرات كبيرة قادمة نامل ان تكون لصالح امن واستقرار شعوب المنطقة “. مبينا أن” الإرهاب الذي يستوطن ارضنا المغتصبة هو إرهاب دولي ولم يعد يخص الساحة العراقية ولا حتى الأزمة السورية “.
وتابع ان “هناك ألاف الإرهابيين من جنسيات مختلفة وهم ينشؤون قواعدهم على الأراضي السورية والعراقية ويستفيدون من حالة الحرب والفوضى لبناء بنية تحتية إرهابية ذات إمكانيات مالية ولوجستية كبيرة ، وان القرار الصحيح والشجاع لكل دول العالم هو ان يخرجوا لقتال هؤلاء الإرهابيين اليوم قبل ان يضطروا لقتالهم غدا في دولهم”.
وبين بالقول “فإنني انتهز هذه الفرصة كي أطالب بإنشاء صندوق دولي لدعم العراق مخصص لتمويل الحرب على الإرهاب ، لان الكلفة الاقتصادية لهذه الحرب عالية والازمة الاقتصادية التي يواجهها البلد كبيرة والإرهاب الذي يغتصب الأرض العراقية لم يعد مختصاً بالشأن العراقي او السياسات الداخلية وانما هو كيان سرطاني يحتل جزء من الأرض العراقية ولكنه يعمل على مساحة العالم بأكمله من حدود الصين الى اميركا الجنوبية مرورا بدول شرق اسيا وروسيا و اوربا والولايات المتحدة الأمريكية”.
ودعا السيد عمار الحكيم” الحكومة العراقية إلى الإعداد والدعوة إلى مؤتمر للمانحين الدوليين لإنشاء صندوق دعم العراق لمحاربة الإرهاب وتمويل الجهد العسكري العراقي في هذه الحرب المقدسة .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
34°
33°
Sun
32°
Mon
الافتتاحية