Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

توقعات بوصول جداول موازنة 2024 إلى البرلمان الأسبوع المقبل

توقعات بوصول جداول موازنة 2024 إلى البرلمان الأسبوع المقبل
الصفحة الاولى - بغداد: متابعة العدالة - 1:14 - 07/04/2024 - عدد القراء : 74

 أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب مضر الكروي،، بأن جداول الموازنة ستصل الأسبوع المقبل.
وقال الكروي في تصريح صحفي إن “جداول موازنة 2024 شبه جاهزة لدى الحكومة، ونتوقع وصولها إلى مجلس النواب الأسبوع المقبل”، لافتًا إلى أن “الجداول مهمة جدًا، لكن من المبكر تحديد ما هي التغييرات التي يمكن المضي بها، ولكن بشكل عام هناك مساعي لتقليل فجوة العجز المالي”.
 وأضاف، أن “التصويت على جداول موازنة 2024 يحتاج إلى 3 أسابيع على الأقل لاكمال المشاورات وإجراء القراءة الأولى والثانية وصولًا إلى التصويت، وقد نحتاج إلى سقف زمني أعلى”، مبينا أن “الجداول سيتم تدقيقها قبل عرضها على التصويت”.
وأشار إلى “هناك مساعي من أجل تضمين حقوق العديد من الشرائح والفئات، ومنهم العقود، في إطار إكمال الإجراءات بالتنسيق مع الحكومة”.
 وتضمنت الجداول آليات الصرف المالي وإطلاق موازنات المحافظات لتمويل المشاريع والخدمات
إلى ذلك عزا عضو اللجنة المالية النيابية النائب جمال كوجر ، سبب تأخير ارسال جداول موازنة 2024 الى البرلمان وذلك عدم وجود حلول للعجز المالي المرتفع.
وقال كوجر في تصريحات صحفية ان ” تعطيل انجاز جداول الموازنة بسبب ارتفاع سقف العجز المالي الذي أدى الى تأخير أرسالها للبرلمان ” ، لافتا إلى ان ” عدم وجود حلول للعجز المالي المرتفع فقد ذهبت التوجهات الى تخفيض الانفاق العام” .
وأضاف ان ” سقف مشاريع عام 2024 ستكون اقل من العام الماضي وبالتالي سيمنع ادراج أي مشروع جديد في الموازنة والاكتفاء بالمشاريع المستمرة وهذا سيحرم المحافظات من مشاريع جديدة بسبب العجز ” .
وكان عضو اللجنة المالية النيابية النائب معين الكاظمي اكد ، ان الحكومة رفعت قيمة الموازنة من 199 ترليون الى 228 ترليون مما جعل العجز فيها كبير، فيما رجح رفع جداول الموازنة للبرلمان بعد عطلة عيد المفطر المبارك
//
blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
31°
28°
Tue
27°
Wed
الافتتاحية