Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

ثلاثة سيناريوهات لحسم خيار تسمية رئيس البرلمان

ثلاثة سيناريوهات لحسم خيار تسمية رئيس البرلمان
الصفحة الاولى - بغداد: متابعة العدالة - 3:38 - 12/03/2024 - عدد القراء : 101

لازالت قضية اختيار رئيس مجلس النواب محاطة بالغموض وعدم الحسم لتعدد الخيارات وتضارب المواقف وفي هذا الصدد
كشف عضو تحالف الفتح محمود الحياني، عن تفاصيل الاجتماع الرباعي بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والقوى السنية، مشيرا الى ان القوى السنية وضعت 3 سيناريوهات لحسم خيار تسمية رئيس البرلمان.
وقال الحيالي في تصريح صحفي ان “الاجتماع بين رئيس الوزراء ومحمد الحلبوسي وخميس الخنجر ومثنى السامرائي خرج بعدة مقترحات وهي كفيلة لانهاء ازمة رئيس البرلمان”.
 وأضاف ان ” السيناريوهات الثلاثة هي أولها نحو تنزل تقدم عن رئاسة البرلمان مقابل حصولها على بعض الوزارات السنية وثانيها عقد اجتماع نيابي سني والتصويت على شعلان الكريم وسالم مطر وفي حال فوز أي طرف فسيتم اعتماده كمرشح رسمي للإدارة البرلمان”.
 وأشار الى ان “الخيار الاخر قد يؤدي الى ازمة وهو الدخول بمرشحين وخوض غمار التنافس بين الطرفين دون وترك الخيار للنواب والقوى السياسية المتبقية”.
وكان القيادي في تحالف الحسم ليث الدليمي، قد اكد، وجود عدد كبير من النواب  بضمنهم أعضاء في تقدم يدعمون سالم العيساوي لرئاسة البرلمان، فيما أشار الى الاجماع السياسي متجه نحو انهاء سطوة الحلبوسي
 من جهة اخرى كشفت النائبة سارة الدليمي،، تفاصيل فقرة تعديل النظام الداخلي للبرلمان والتي أضيفت مؤخرا على جدول اعمال جلسة البرلمان.
وأكدت الدليمي في حوار متلفز ان “التعديل يتضمن فتح باب الترشيح مجددا إذا لم يحصل مرشح رئاسة البرلمان على الأغلبية المطلقة”. وأضافت انه” تم الشروع في جمع تواقيع نيابية للمطالبة بتعديل المادة 12 من النظام الداخلي للبرلمان”.
///
blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
28°
30°
Sun
29°
Mon
الافتتاحية