Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

رئيس الجمهورية يدعو إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبرلمان

رئيس الجمهورية يدعو إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبرلمان
الصفحة الاولى - بغداد: متابعة العدالة - 5:55 - 11/03/2024 - عدد القراء : 101

دعا رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، امس  الأحد، القوى السياسية والكتل البرلمانية الى انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.
وقال رئيس الجمهورية خلال الاحتفالية الرسمية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس أول مجلس نيابي، إن”العراق في مقدمة الدول التي أسست لدستور وكان في حينه، الأكثر تطوراً وديمقراطية من حيث المبادئ والتأسيس، وضمان الحقوق والحريات”.
وأضاف أن” العراق خرج من حقبة النظم الشمولية، بعد أن رفض الشعب ظلم الديكتاتور في أكثر من انتفاضة، حيث كانت تواجه بالقمع والإبادة حتى امتلأت أرض العراق بجثامين الشهداء، فأثمرت عن نظام ديمقراطي تجسد في دستور سنة 2005″.
وأكد، أنه:”يجب علينا كقيادات سياسية وأصحاب قرار، استكمال استحداث المؤسسات التي نص عليها الدستور، وفي مقدمتها مجلس الاتحاد من أجل إنجاح تجربتنا الديمقراطية”، داعياً “القوى السياسية ومجلس النواب الى الإسراع في انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب ،لاستكمال وتشريع القوانين التي تصب في خدمة الوطن والمواطن”
من جهة اخرى دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، الأطراف المعنية للإسراع بحسم اختيار مرشح لمنصب رئيس المجلس.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في بيان تلقته العدالة إن “المندلاوي شارك بالجلسة الحوارية التي يُقيمها ديوان (بغداد) للنخب السياسية والاجتماعية والنقابيّة بحضور رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم وعدد من القيادات السياسية والحكومية والاجتماعية”.
ودعا المندلاوي- خلال مداخلاته- و ردا على ما طرحه المشاركون في الجلسة، الأطراف والتحالفات السياسية “المعنية” بترشيح رئيس لمجلس النواب للإسراع بالاتفاق على مرشح للمنصب، مشيرا إلى “أهمية ذلك في استكمال هيئة رئاسة المجلس وتشريع القوانين التي تلبي حاجة وطموح المواطن خلال الفصل التشريعي الحالي”.
وأكد رئيس المجلس بالنيابة- بحسب البيان- “على ضرورة إدامة وتعزيز آليات التنسيق المباشر والفاعل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأثره الإيجابي على سرعة تشريع القوانين وتنشيط الأداء الرقابي للنواب، ودعم تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي”.
و دعا المندلاوي- وفقا للبيان- “إلى أهمية استكمال تشكيل المجالس المحلية ورئاساتها وحسم انتخاب محافظين جُدد للمحافظات المتبقية، بما ينعكس كل ذلك على حياة المواطنين وإدارة الشؤون العامة للمدن
//
blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
30°
30°
Sun
29°
Mon
الافتتاحية