Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

وزيرة الصحة : ارتفاع اصابات الكوليرا ومعظم الحالات تماثلت للشفاء

وزيرة الصحة : ارتفاع اصابات الكوليرا ومعظم الحالات تماثلت للشفاء
الصفحة الاولى - بغداد / متابعة العدالة - 1:17 - 30/09/2015 - عدد القراء : 1023

السبت المقبل موعدا لاستجواب وزير الدفاع

أعلنت وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود ارتفاع عدد الحالات المسجلة للاصابات بمرض الكوليرا الى 415 اصابة بعد ان كانت 401 حالة. وقالت حمود في جلسة استضافتها في البرلمان المس ان “عدد الحالات المسجلة للمرض  بلغت 415 حالة اصابة بمرض الكوليرا”، لافتة الى ان “معظم الحالات تماثلت الى الشفاء”. وضيف مجلس النواب بجلسته الاعتيادية وزيرة الصحة لمناقشة أنتشار مرض الكوليرا في عدد من المحافظات اضافة الى انهاء القراءة الثانية لمشروعي قانونين . وناقش المجلس مع الوزيرة  تقريرا من لجنة الصحة والبيئة بشان انتشار مرض الكوليرا . واكد النائب فارس البريفكاني رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في كلمة له ان اللجنة استضافت عددا من المسؤولين في الوزارة وقامت بعدد من الاجراءات للوقوف على الواقع الميداني لانتشار المرض، مشيرا الى اصابة 415 شخص بمرض الكوليرا ، لافتا الى ان اللجنة شددت على ضرورة تفعيل مقررات خلية الازمات بشان الكوليرا واطلاق التخصيصات المالية وتوفير الكلور والشب لتعقيم المياه. ودعا النائب البريفكاني الجهات المعنية الى بذل مزيد من الجهود لتطويق المرض وخاصة امانة بغداد ووزارة البلديات من اجل توفير الماء الصالح للشرب ، مقترحا انشاء مركز للكشف البكر عن الكوليرا، مطالبا باستنفار حكومي ودولي لدعم جهود وزارة الصحة في هذا الشان ، مطمئنا المواطنين بشان القدرة على تطويق المرض والحد منه. من جانبها أكدت عديلة حمود وزيرة الصحة على متابعة الوزارة لانتشار المرض منذ تسجيل حالات مشتبه بها في محافظة النجف الاشرف في 10 ايلول الماضي وما اعقبه من انتشار في عدد من المحافظات لتتخذ الوزارة عدد من الاجراءات من بينها توزيع حبوب تعقيم المياه.
واشارت حمود الى ان الوزارة قامت بمتابعة سريعة مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف لغرض تامين مياه الشرب وحبوب تعقيم المياه بعد تسجيل 21 حالة اصابة في ابو غريب اضافة الى ظهور حالات اصابة في اليوسفية والمحمودية وبابل والديوانية والمثنى وكربلاء وواسط وميسان والبصرة فضلا عن تسجيل 27 حالة مرضية في مناطق الرصافة و49 حالة مرضية في مناطق الكرخ حتى يوم 28 ايلول. وشددت وزيرة الصحة على ان الوزارة عززت العمل ضمن خلية الازمات المدنية والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف والصليب الاحمر لغرض تقديم الماء الجاهز للاستهلاك البشري والتاكيد على اجراءات الرقابة الصحية في متابعة مشاريع ومجمعات المياه فضلا عن التنسيق مع منظمة الصحة العالمية بخصوص توفير اللقاح الخاص بالكوليرا والمستخدم حديثا للفئات الحساسة والتي تحديدها للساكنين في مخيمات النازحين .
من جهته حمل رئيس مجلس النواب مسؤولية معالجة المرض على اكثر من جهة، داعيا وزارة الاعمار والبلديات وامانة بغداد الى تقديم تقارير لمجلس النواب عن انتشار مرض الكوليرا.
من جانب أخر، صوت مجلس النواب بالاغلبية على تشكيل لجنة نيابية مؤقتة لدعم الحشد الشعبي والقوات الامنية والبيشمركة وابناء العشائر. و أعلن رئيس مجلس النواب عن تاجيل أمر استجواب وزير الدفاع [خالد العبيدي] الى السبت المقبل الثالث من شهر تشرين الاول بناء على طلبه لإنشغاله بأمور تتعلق بجوانب عسكرية . من جهة اخرى، أتم المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون أنضمام جمهورية العراق الى اتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
39°
37°
Sun
33°
Mon
الافتتاحية