Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

اضواء..في الثقافة الكروية

اضواء..في الثقافة الكروية
الملحق الرياضي - 1:45 - 11/02/2016 - عدد القراء : 1563

كثيرا ما يحتدم الجدل في كيفية تأهل المنتخبات او الفرق المتبارية في المرحلة الأولى المعروفة بمرحلة تصفيات المجموعات في البطولات الكروية، وذلك عند تساوي منتخبينن او اكثر، بالنقاط وفارق الاهداف وعدد الاهداف المسجلة.
لقد تأزم الموقف، وتعقد كثيرا في احدى المجموعات الاسيوية في بطولة اسيا دون 23 عاما الاخيرة والتي نال فيها منتخبنا الوسام النحاسي الذي اهله، لخامس مرة في تأريخه الى الاولمبياد العالمي، بنسخت المقبلة في ريو دي جانيرو البرازيلية صيف العام الجاري.
منتخب كوريا الشمالية لم يتأهل بالمواجهات المباشرة كما ورد في وصف رسالة الزميلين الموفدين مع بعثة المنتخب، انما تأهلت بفارق الاهداف ، وبطريقة اخرى من نوع آخر، وهي طريقة متأخرة في التفاضل بين المنتخبات، ومعقدة جدا في الحسم فيما بينها وهو ما لم يلتفت اليه الزميلان الموفدان.
يعرف المتابعون ان المفاضلة في مرحلة التصفيات بين الفرق المتبارية تجري تباعا كما في التالي:
1.  يتاهل صاحب اعلى رصيد نقطوي.
2 . عند التساوي بالنقاط، فلكل اتحاد كروي قاري، او الاتحاد الدولي، طريقته التي يضعها مديروه:

آ/  فمثلا يتم التفضيل اما (بالمواجهة المباشرة بين المنتخبين، كما في بطولات الاتحاد الاوربي مثل كأس امم اوربا، ولا بأس من التذكير هنا بما حصل لصالح التشيك التي اقصت ايطاليا في الدور الأول ليورو 1996).
ب/ او بفارق الاهداف (قبل الرجوع للمواجهات المباشرة)، فان تساوى منتخبان بالفارق التهديفي، فيتأهل من سجل اعلى، وهي الطريقة القديمة التي يصر عليها الاتحاد الاسيوي لدرء الخطر عن (منتخبات الخليج الخرقاء)، والتي كثيرا ما تخسر من الاخرين وتتأهل قبلهم (بفارق الاهداف بشباك الضعفاء) !
لقد اعتمد الاتحاد الاسيوي، على طريقته هذه، في كاس دون 23 عاما الاخيرة، فمضى لفارق الاهداف عند التساوي بالنقاط، دون النظر للنتيجة المباشرة بين المنتخبين (وهو ما لم يحدث في هذه البطولة اي لم يفز منتخب على آخر في مباراة جمعتهما ثم تساويا بفارق الاهداف، انما تعادلت المنتخبات بينها ثم تساوت بفارق بالنقاط وفارق الاهداف).
يفضل الاتحاد الاسيوي(دوما) المنتخب الخاسر من منافسه الذي يساويه بالنقاط  بالعودة  لفارق اهدافه اعلى! وذا يعني بالعربي الدارج..انت تتأهل حتى لو انا فزت عليك، ونقاطنا متساوية، فالرجوع لفارق الاهداف سيسعفك، (حتى لو اني فايز عليك)!
والان لماذا تأهلت كوريا على حساب السعودية برغم تساويهما بالنقاط وبفارق الاهداف وبعدد التسجيل ايضا (فلكليهما نقطتان وسجل 5 اهداف وتلقى 6 وفارقهما التهديفي هو -1  ؟؟!!
لقد اعتمدوا طريقة متاخرة في المفاضلة بين المنتخبين المتساويين بالنقاط وفارق الاهداف ومن سجل أعلى، حيث تم استبعاد نتائج المنتخب الياباني، ومن ثم تم تصنيف المنتخبات، وهنا تساوى المنتخبان، الكوري الشمالي والسعودي، بعدد النقاط وفارق الاهداف ايضا، ثم عادوا لمن سجل اعلى منهما الامر الذي صب بصالح المنتخب الكوري الشمالي على حساب المنتخب السعودي بابعاد نتيجتي مباراتيهما امام اليابان !

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
37°
33°
Sun
32°
Mon
الافتتاحية