Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

العراق يتجاوز البحرين تأريخيا ونقطة واحد تكفي الليوث للتأهل الى نهائيات اسيا بكرة القدم للشباب

العراق يتجاوز البحرين تأريخيا ونقطة واحد تكفي الليوث للتأهل الى نهائيات اسيا بكرة القدم للشباب
الملحق الرياضي - دوشنبيه/د.منذر العذاري / موفد الاتحاد العراقي لصحافة الرياضية - 3:50 - 06/10/2015 - عدد القراء : 2750

قبل مباراة اليوم..

المواجهات السابقة بين العراق والبحرين على مستوى الشباب
تعود مواجهات المنتخبين العراقي والبحريني في فئة الشباب إلى عام 1975 ، وخلال هذه السنوات لعب الفريقان سبع مباريات انتهت خمس منها لصالح العراق ومباراة واحدة بالتعادل وأخرى لصالح المنتخب البحريني ، مع تسجيل الفريق العراقي ثلاثة عشر هدفا في مرمى البحرين الذي سجل لاعبوه ثلاثة أهداف فقط في مرمى شباب العراق .
* ساهم في تسجيل أهداف منتخبنا أحد عشر لاعبا هم احمد راضي ومحمد جبار شوكان ولكل منهما هدفان ، فيما سجل اللاعبون كاظم وعل وآرا همبرسوم وحسين لعيبي وحسين سعيد ووميض خضر وياسين حمدي وباسم حسن فرهود ومسلم مبارك  وعلي صباح .
* أول هدف لمنتخب الشباب في مرمى البحرين سجله اللاعب كاظم وعل في المباراة التي أقيمت في الكويت يوم  15 نيسان 1975 ضمن الدور ربع النهائي لبطولة شباب آسيا السابعة عشرة ، وأخر هدف سجله اللاعب محمد جبار شوكان  في  المباراة التي أقيمت في المغرب يوم السبت 9 تموز 2011  ضمن بطولة العرب للشباب .
تفاصيل المواجهات السابقة بين الفريقين
1- فاز منتخب العراق بهدفين مقابل لاشيء  سجلهما كاظم وعل وآرا همبرسوم في المباراة التي أقيمت في الكويت يوم  15 نيسان 1975 ضمن الدور ربع النهائي لبطولة شباب آسيا السابعة عشرة .
2- فاز منتخب العراق بثلاثة أهداف مقابل لاشيء سجلها وحسين لعيبي وحسين سعيد ووميض خضر في المباراة التي أقيمت في طهران يوم 24 نيسان 1977 ضمن الدور نصف النهائي لبطولة شباب آسيا التاسعة عشرة .
3- فاز منتخب العراق بثلاثة أهداف مقابل لاشيء سجلها  احمد راضي ( هدفين ) وياسين حمدي في المباراة التي أقيمت  في العاصمة النيبالية كاتماندو في تشرين الأول 1982  ضمن تصفيات النسخة الثانية والعشرين من بطولة شباب آسيا .
4 – تعادل الفريقان بهدف واحد سجله باسم حسن فرهود في المباراة التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي يوم 3 آب 1986 ضمن تصفيات بطولة شباب آسيا الرابعة والعشرين .
5- فاز منتخب العراق بهدف واحد مقابل لاشيء سجله اللاعب مسلم مبارك في المباراة التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان يوم 19 تشرين الأول 2033 ضمن تصفيات النسخة الثالثة والثلاثين لبطولة كأس شباب آسيا .
6- خسر منتخب شباب العراق أمام البحرين  بهدفين مقابل هدف واحد سجله اللاعب علي صباح  في المباراة التي أقيمت في مدينة زيبو الصينية عام 2010 ضمن منافسات النسخة السادسة والثلاثين  لبطولة شباب آسيا .
7 – فاز منتخب العراق بهدفين مقابل لاشيء سجلهما اللاعب محمد جبار شوكان في المباراة التي أقيمت في المغرب يوم السبت 9 تموز 2011 .
منتخبنا يسحق المالديف بخماسية
وكان منتخبنا قد حقق فوزا كبيرا بتغلبه على منتخب جزر المالديف بخمسة أهداف مقابل لاشيء في المباراة التي أقيمت عصر أول أمس الأحد على ملعب الجمهورية المركزي في دوشنبه  ، انتهى الشوط الأول من المباراة التي حكمها السادة  بارتاب سينغ من الهند وويلاباد هيواجا من سري لانكا وعبد الله مبارك من عمان وعلي شعبان من الكويت بأربعة أهداف مقابل لاشيء لصالح منتخبنا .
سيطر الفريق العراقي على مجريات المباراة بشكل كامل منذ بدايتها حتى الصفارة الأخيرة للحكم ، وركز الفريق العراقي على جهة اليمين التي شغلها اللاعب المثابر أمير صباح الذي كان شعلة من النشاط والحركة وأرهق المدافعين بتحركاته وسرعته ، فيما فرض خط الوسط سيطرته التامة على منطقة العمليات . أما الفريق المالديفي فقد اعتمد على الجانب الدفاعي والتكتل في المناطق القريبة من مرماه دون التفكير بتهديد المرمى العراقي الذي ظل في منأى عن الخطر طيلة دقائق المباراة .
في الدقيقة الثامنة اخترق أمير صباح دفاع المالديف من جهة اليمين ومرر كرة عرضية أمام المرمى أنبرى لها محمد حسن برأسه وأرسلها من جانب القائم  في أول تهديد عراقي على مرمى الحارس محمد ماعش .
هدف عراقي أول
في الدقيقة العاشرة  عاود أمير صباح اختراقاته للدفاع المالديفي ومرر كرة عرضية من جهة اليمين ارتقى لها علاء عباس من بين المدافعين وأرسلها برأسه داخل المرمى مسجلا الهدف الأول للفريق العراقي .
وفي الدقيقة الثالثة عشرة تابع أمير صباح كرة  داخل منطقة الجزاء وأرسلها داخل المرمى على يسار الحارس مسجلا هدفا ثانيا لمنتخبنا .
هجمات متواصلة
واصل الفريق العراقي هجماته وسدد محمد حسن كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت من جانب القائم ،  وفي الدقيقة  27 استقبل علاء عباس كرة على حافة منطقة الجزاء ولعبها خلفية بطريقة ( دبل كيك ) ردها الحارس لتجد محمد حسن مستعدا لاكمالها داخل المرمى مسجلا الهدف الثالث لمنتخبنا الذي  واصل هجماته لإضافة المزيد من الأهداف ، وبعد دقيقة واحدة من الهدف سدد جاسم محمد كرة قوية من مسافة تزيد على 35 ياردة مرت من جانب القائم ، وفي الدقيقة 35 مرر أياد كريم كرة عرضية واطئة من جهة اليمين لعبها أمير صباح ( طيارية ) من فوق العارضة .
هدف أخر لعلاء
شهدت الدقيقة 39 هجمة عراقية منسقة انتهت عند علاء عباس الذي واجه الحارس وسدد كرة قوية على يساره مسجلا هدفه الشخصي الثاني في المباراة والهدف الرابع لمنتخبنا .
الشوط الثاني
في بداية الشوط  الثاني أجرى المدرب تبديلا أشرك بموجبه اللاعب سجاد جاسم بدلا من أمجد عطوان ، ولم يختلف الحال عن النصف الأول من المقابلة حيث ظل اللعب منحصرا في نصف الملعب الخاص بالفريق المالديفي الذي تلقى هدفا خامسا في الدقيقة 52 من المباراة بعد أن انفرد اللاعب محمد حسن بالحارس وأرسل الكرة بهدوء على يمينه .
وشهدت الدقيقة 53 أول هجمة للفريق المالديفي في المباراة عندما استغل قائده حمدان علي اندفاع الفريق العراقي للهجوم ليدخل من جهة اليسار لكنه أرسل كرة عرضية أمسكها الحارس محمد عباس بسهولة .
وفي الدقيقة 55 أشرك الكابتن عباس عطية اللاعب مصطفى علي بدلا من علاء عباس ، وكاد البديل أن يفعلها ويسجل هدفا سادسا في الدقيقة 64 عندما مرر جاسم محمد كرة لسيف حاتم الذي دخل الجزاء ومررها عرضية إلى مصطفى علي الذي ارسلها بيد الحارس ، وبعد أربع دقائق أشرك المدرب اللاعب عمار عبد الجليل بدلا من جاسم محمد .
الدقيقة 71 شهدت تسديدة قوية للاعب صفاء هادي من خارج منطقة الجزاء مرت من جانب القائم ، وفي الدقيقة 74 أضاع اللاعب مصطفى علي فرصة أخرى للتسجيل عندما اجتاز حارس المرمى  لكن المدافع أبعد الكرة من فوهة المرمى ، وبعد دقيقتين سجل البديل عمار عبد الجليل هدفا الغاه الحكم لوجود التحام مع حارس المرمى .
المالديف يهدد محمد عباس
الدقيقة 83 من المباراة شهدت تحرر فريق المالديف من انكماشه وقاد لاعبه حمدان علي هجمة سريعة من جهة اليسار مستغلا تقدم المدافع سيف حاتم ثم سدد كرة قوية نحو المرمى أبعدها الحارس محمد عباس إلى الخارج بصعوبة ، ولم يكن هناك شيئ يذكر خلال الدقائق المتبقية لتنتهي المباراة لصالح منتخبنا بخمسة أهداف مقابل لاشيء . وبذلك رفع منتخبنا رصيده إلى ست نقاط متصدرا فرق المجموعة السادسة  بعد أن انتهت المباراة الثانية  بفوز منتخب طاجيكستان على البحرين بثلاثة أهداف مقابل هدفين .
وفي نهاية المباراة أختير اللاعب أمير عباس كأفضل لاعب في المباراة بعد الجهود الكبيرة التي قدمها ومساهمته في صناعة أكثر من هدف بالإضافة لتسجيله هدف العراق الثاني في المباراة .
تشكيلة الفريقين
مثل منتخبنا اللاعبون محمد عباس لحراسة المرمى وسيف حاتم وكرار فالح وأياد كريم ومصطفى محمد ( قائد الفريق ) وأمير صباح وأمجد عطوان ( سجاد جاسم 46 ) وصفاء هادي وجاسم محمد ( عمار عبد الجليل 68 ) وعلاء عباس ( مصطفى علي 55 ) ومحمد حسن .
مثل منتخب المالديف محمد معيش لحراسة المرمى ونجاح حسين ونظام محمد وفرحان محمد وعلي صلاح وعصام إبراهيم وعبد الغني رحيم وحسن إبراهيم ومجيد احمد ( أسد محمد 59  ثم يوسف محمد 93 ) وحمدان علي ( قائد الفريق ) ومفاز علي .
عطية : نسعى لنيل البطاقة الأولى
قال الكابتن عباس عطية مدرب منتخب شباب العراق  في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة بأن فريقه لعب من أجل تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف في مرمى الفريق المالديفي الذي ظهر بلا حول ولا قوة طيلة دقائق المباراة ، لكن المباراة المقبلة أمام الفريق البحريني الشقيق لها حسابات أخرى لأن نتيجتها ستحدد الفريق الذي سيخطف البطاقة الأولى في هذه المجموعة ، ونحن نطمح لأن نكون أصحاب هذه البطاقة كما هو الحال مع الفرق الأخرى .
علاء في صدارة الهدافين
تصدر لاعبنا المبدع علاء عباس لائحة هدافي التصفيات مشاركة مع البحريني محمد جاسم بعد أن سجل ثلاثة أهداف في المباراتين الماضيتين وستكون المنافسة شرسة بينهما لإحراز لقب الهداف خلال مباراة اليوم المصيرية .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
23°
28°
Tue
27°
Wed
الافتتاحية