Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

المرور العامة تؤكد الاستمرار بتجديد اجازات السوق وتبديل لوحات مركبات كردستان

المرور العامة تؤكد الاستمرار بتجديد اجازات السوق وتبديل لوحات مركبات كردستان
مجتمع - 3:00 - 31/07/2016 - عدد القراء : 3126

اكدت مديرية المرور العامة استمرار العمل في تجديد اجازات السوق (رخص قيادة المركبات) وتغيير لوحات المركبات المسجلة في اقليم كردستان لحائزيها في المحافظات الاخرى. وقال مدير الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العميد عمار وليد، لوكالة (الفرات نيوز) “العمل جاري بتغيير اجازات السوق، فمن حصل على اجازة 2011، يمكنه بعد سحب الاستمارة من الموقع الالكتروني التوجه مباشرة الى الفحص الطبي ومن ثم التوجه الى موقعي الحسينية او التاجيات من اجل تجديد اجازة السوق”. وعّما تم تناقله من انباء عن توقف العمل بتغيير لوحات المركبات المسجلة في اقليم كردستان، اكد مدير الاعلام ان “تلك اشاعات مغرضة، اذ ان القرار صادر من رئاسة الوزراء وواجب التنفيذ، والعمل به سارِ”. وكانت مديرية المرور العامة اعلنت في العاشر من ايار الماضي، استكمال الاستعدادات لتبديل لوحات المركبات المسجلة في اقليم كردستان. بحسب مدير ادارة المشروع الوطني بالمديرية العامة للمرور العميد ماجد الجابري. واوضح الجابري، “بمجرد حصول الحائز على كتاب ترسيم مركبته ووصول القرص من المنطقة الكمركية التي تتبع لها محافظة سكن الحائز(كمارك الوسطى،كمارك الجنوبية) يراجع الحائز الى المجمع مع صك مصدق بمبلغ القرار ٦٨ مع مراعاة تخفيض ٢٥٪ عن كل سنة تسبق عام ٢٠١٦ مسجلة فيها المركبة في الاقليم اي ان المركبة المسجلة عام ٢٠١٢ تعفيه المرور من دفع الرسم المذكور. الرجاء المتابعة مع دوائر الكمارك للحصول على كتب الترسيم”.

وكانت مديرية المرور العامة، اوضحت في 24 نيسان الماضي ان المبالغ المفروضة على العجلات التي تحمل لوحات تابعة لاقليم كردستان هي بدل شراء رقم للعجلة او تسقيط عجلة، مبينة ان “الاجراء ليس تعسفيا وانما ضمن الاجراءات المعمول بها، مشيرة الى ان “المبلغ هو مليوني دينار للعجلات الصالون موديل 2014 /2015 / 2016. يشار الى ان وزارة الداخلية اصدرت عددا من القرارات بشأن التعامل مع السيارات التي تحمل لوحات تسجيل محافظات اقليم كردستان. ونشرت وسائل اعلام تفاصيل القرار حيث بموجبه هذه القرارات فانه اعتبارا من بداية شهر آيار (الماضي) سيتم فرض ضرائب على السيارات القادمة من اقليم كردستان الى المناطق الاخرى من العراق ومنها محافظة كركوك، وتشمل القرارات ايضا السيارات التي تحمل لوحات تسجيل محافظات الاقليم واصحابها من خارج الاقليم وفرضت عليهم اعادة تسجيلها واستيفاء مبالغ كبيرة كضرائب منهم.

وجاء في تفاصيل تلك الضرائب ان اية سيارة موديل 2016 يجب على صاحبها دفع مبلغ مليوني دينار لاعادة التسجيل، اما موديل 2015 فيتوجب دفع 1,5 مليون دينار، وموديل 2014 فيدفع عنها مليون دينار، كما ان السيارات من موديل 2013 فيتوجب على اصحابها دفع 500 الف دينار لاعادة تسجيلها، اما السيارات من موديل 2012 فما دون فهي معفوة من الضرائب ولكن يتوجب اعادة تسجيلها فقط.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
28°
34°
Wed
33°
Thu
الافتتاحية