Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

هيأة النزاهة: فرقنا الجوَّالة رصدت حالات ابتزاز وإجراءات معقَّدة وسوء معاملة للمواطنين في دوائر المرور العامَّة

هيأة النزاهة: فرقنا الجوَّالة رصدت حالات ابتزاز وإجراءات معقَّدة وسوء معاملة للمواطنين في دوائر المرور العامَّة
مجتمع - 3:45 - 16/11/2015 - عدد القراء : 1444

اعلنت هيأة النزاهة عن نتائج ما رصدته فرقها الجوَّالة في مديريَّة المرور العامَّة، كاشفةً عن حالات ابتزاز للمواطنين، وعدم التزام مواقع التسجيل بالمُدَد الزمنيَّة المحدَّدة لتسليم سنويَّة السيارات. وأكَّدت الهيأة في تقريرٍ مرسلةٍ نسخةٌ منه إلى مكتب وزير الداخليَّة أنَّ فرقها الجوَّالة التي أُلِّـفَت إلى جانب الفرق الميدانيَّة التحقيقيَّة؛ انسجاماً مع متطلَّبات المرحلة الراهنة؛ وبغية الارتقاء بمستوى أداء مؤسَّسات الدولة، وحفاظاً على كرامة المواطنين، رصدت خلال جولاتها المفاجئة إلى عددٍ من مديريَّات المرور العامَّة / مواقع تسجيل المركبات في (الكاظميَّة والتاجيَّات والحسينيَّة والطوبـچي والغزاليَّة والظلال والبلديَّات) مجموعةَ سلبياتٍ،لافتةً إلى أنَّـها وثَّـقت تلك السلبيَّات والتجاوزات، وقامت بتثبيتها في تقريرها المرسل إلى مكتب وزير الداخليَّة. وأشار التقرير إلى حدوث حالات ابتزاز للمواطنين عن طريق إلزامهم بإبراز البطاقة التموينيَّة وعدَّها أحدى المستمسكات الرسميَّة، على الرغم من وجود توجيهات صادرة عن الوزارة بعدم مطالبة المواطنين بها، كما في موقع تسجيل الطوبـچي. ورصدت الفرق حالات لإكمال معاملات فحص السيارات بدون إحضار المركبات، كما في موقع تسجيل الغزاليَّة، فضلاً عن سوء التعامُل مع المواطنين وطردهم من أمام الشبابيك المخصَّصة للمراجعة من قبل منتسبي الموقع المذكور.
ولاحظت الفرق وجود زخم كبير على الشبابيك الخاصَّة بتصديق العقود التي تتولى تصديق العقود المبرمة بين البائع والمشتري، حيث قادت تحرِّيات هذه الفرق إلى استغلال هذا الزخم والزحام في بعض الحالات؛ لطلب مبالغ ماليَّة مقابل سرعة تصديق العقد، وتجنُّب التدافع والانتظار لفترات طويلة في الطابور، كما هو الحال في مواقع تسجيل الطوبـچي والغزاليَّة والظلال والكاظميَّة. ولفت التقرير إلى تأخُّـر اصدار صحَّة صدور الوكالة الخاصَّة بالبائع، حيث قد تصل مدَّة التأخير إلى أكثر من شهر، كما هو الحال في دائرة تسجيل الشالچية ممَّا يضطر بعض المواطنين إلى دفع مبالغ مالية؛ لغرض السرعة في جلب صحَّة الصدور؛ بغية ترويج المعاملة الخاصَّة، وينطبق الحال على موقع مرور التاجيَّـات.
وعلى الرغم من تحذيرات هيأة النزاهة السابقة من انتشار المعقِّـبين في المحيط الخارجيِّ لدوائر المرور، فإنَّ فرقها رصدت انتشارهم وبشكل كثيف في مواقع الكاظميَّة والطوبـچي والغزاليَّة والظلال، فضلاً عن الاستمرار بإتِّـباع الإجراءات الروتينيَّة المعقَّدة في إنجاز المعاملات. واقترح التقرير إزالة الأكشاك الموضوعة أمام الدوائر الرسميَّة، ومراجعة دوريَّة للإجراءات بخصوص إنجاز معاملات المواطنين، وإعادة النظر في العقد المبرم بين مديريَّة المرور العامَّة وشركة (مدار دجلة) الخاصِّ بسحب الاستمارات الألكترونيَّة؛ لكون موظَّفي هذه الشركة يأخذون مبالغ ماليَّـة أكثر من المقرَّر. وتجدر الإشارة إلى أنَّ هيأة النزاهة كانت قد أعلنت عن تأليفها فرقاً ميدانيَّة تحقيقـيَّة تسبر ملفَّات الوزارات التي تشوبها شبهة فساد، بالإضافة إلى قيامها بتأليف فرقٍ تفتيشيَّة جوَّالة سريَّـة تقوم بجولات تفتيشيَّة للوزارات والمؤسَّسات التي تكون على تماسٍ مباشر مع المواطن، هدفها التأكُّد من تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وعدم تعرُّضهم للابتزاز.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
24°
35°
Sat
35°
Sun
الافتتاحية