Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

اصداء..تنفيذ ومسارعة

مقالات ودراسات - د. علي خليف - 2:33 - 31/08/2015 - عدد القراء : 1720

ايام تمضي بانتظار التطبيق الفعلي للاصلاحات وايام مضت ولازال المواطن ينتظر حزمة اصلاحات جوهرية وحقيقية تلامس واقعه فهو خرج من اجل مطالب اصلاحية واهمها الكهرباء بعد ان عجز المسؤولون الحاليون عن اداء مهامهم في قطاع الكهرباء وكان من المفترض ان يرتقي البرلمان الى مستوى الحدث فعاد وفرض المسؤولين على الشعب في هذا القطاع بدلالة ان حزمة الاصلاحات البرلمانية التي صوت عليها البرلمان بجلسته الاعتيادية العاشرة التي عقدت يوم الثلاثاء 11/8/2015 على ورقتي الاصلاحات الحكومية والنيابية.
وتنص الفقرة الخامسة من ورقة الاصلاحات البرلمانية على (5. دعوة رئيس مجلس الوزراء الى أقالة كل من وزير الكهرباء ووزير الموارد المائية وكل من يثبت تقصيره في أدارة الوزارة وتحقيق مصالح الناس بما له من صلاحية ووفق الالية الدستورية.) فكيف لم يلتزم البرلمان بها؟! ناهيك عن توصيات اخرى تم تحديد وقت زمني لها كاد ان ينقضي ولم يلمس المواطن تطبيقا لها ولاسيما (2.انهاء ملف التعينات بالوكالة وتقديم المرشحين للتعيين في المناصب العليا من رؤساء الهيئات ووكلاء الوزارات والمستشارين وفق القانون للتصويت خلال مدة اقصاها لاتتجاوز ثلاثين يوما ( 30 ) وبأعتماد معايير الكفاءة والنزاهة بعيدا عن اعتماد معايير الانتماءات الحزبية والطائفية وأعفاء من لاتتوافر فيه الكفاءة والنزاهة ودون انفراد جهة ما بأصدار مايتعلق بقرارات التعيين او الاعفاء صونا لمبادى الديمقراطية وحماية بأصحاب القرار من الانزلاق نحوالتفرد الادكتاتورية.
3.انهاء ملف التعينات بالوكالة في المناصب العسكرية والامنية وتقديم المرشحين لرئاسة اركان الجيش ومعاونيه ومن هم بمنصب قائد فرقة فما فوق ورئيس جهاز المخابرات الوطني ورؤساء الاجهزة الامنية لاعتماد معايير الكفاءة والمهنية والنزاهة وخلال مدة لاتتجاوز ثلاثين يوما (| 30 ) الى مجلس النواب للتصويت عليهم .
4. المباشرة  بعملية الترشيق ضمن الرئاسات او الوزارات او الهيئات او الجهات غير المرتبطة بوزارة من خلال دمج المديريات القابلة للدمج للقضاء على الترهل الاداري في هذه الجهات.6. أقالة اعضاء مجلس النواب مما تجاوزت غيابتهم وبدون عذر مشروع أكثر من ثلث جلسات المجلس من مجموع الفصل التشريعي الواحد والنظر في أداء رؤساء اللجان النيابية وأستبدال من لم تثبت كفائتهم في أدارة اللجنة) وفقرات اخرى الزم مجلس النواب نفسه والحكومة بتنفيذها فهل تم النظر الى ورقة الاصلاح النيابية وتمت مراجعتها وما تم تنفيذ منها وما لم يتم تنفيذه؟ فالشعب يراقب الاصلاحات في الاتجاهين معاً سواء على المستوى التنفيذي ام التشريعي فعندما نقد بشدة الاصلاحات الشكلية او التقشفية وهي مطلوبة فانه ينقد بشدة عدم تنفيذ بنود ورقة التي  تم التصويت عليها وبتوقيتات زمنية معلومة ومثلما قال سماحة السيد عمار الحكيم اننا ندعم بقوة عملية الاصلاحات الحقيقية والجوهرية التي تصب في خدمة الشعب وليس الاصلاحات الشكلية وهذا ما يتم العمل بموجبه والالتزام به لاسيما ان المرجعية الدينية العليا حذرت من اطلاق الوعود من دون تنفيذها وعندما يتم التصويت على شيء والالتزام به فلا بد من تحقيقه والايفاءبه  في اقل تقدير ضمن الصلاحيات المنصوص عليها بالدستور، ومن هنا فلابد من العمل على قدم وساق لتحقيق امال وطموحات المواطنين لانها فرصة ذهبية للوقوف مع المطالب الشعبية وتنفيذها فلابد من ان تكون هناك منافسة ومسارعة بين الجهاز التشريعي والتنفيذي لتحقيق مطالب الناس، منافسة في تقديم الخدمات وتحقيق ما يطمح اليه المواطن وهذا هو العمل الصالح الذي سيقدره الناس ويحقق مستقبلاً زاهراً للوطن.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
32°
33°
Sun
32°
Mon
الافتتاحية