Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

مقرر البرلمان :الجلسة الاستثنائية ترتبط بظرف طارئ وقرار المحكمة سينهي الازمة قريبا

مقرر البرلمان :الجلسة الاستثنائية ترتبط بظرف طارئ وقرار المحكمة سينهي الازمة قريبا
الصفحة الاولى - بغداد/ متابعة العدالة - 1:28 - 06/06/2016 - عدد القراء : 2000

أوضح مقرر مجلس النواب عماد يوخنا، انه يمكن للبرلمان عقد جلسة استثنائية للتهيؤ لفصله التشريعي المقبل، او بحال وجود حالة طارئة وظرف طارئ، بعد إتباع الآلية القانونية الخاصة بعقد الجلسة. وقال يوخنا “يمكن للبرلمان عقد جلسة استثنائية بحال وجود حالة وظرف طارئ كان تكون حالة امنية او اقتصادية، او بحال استكمل رئيس الوزراء كابينته الوزارية وكان بحاجة لعقد جلسة برلمان لإكمال الإجراءات القانونية، فيمكن للمجلس ان يلتزم ويعقد جلسه خاصة”، مبينا “بحال تم طرح الكابينة الوزارية فان كتلا ستحضر إلى الجلسة ويمكن للنصاب أن يتحقق حينها”. وأضاف ان “الكتل السياسية ستلتزم بقرار المحكمة الاتحادية بأي اتجاه كان، وهو قرار بات وملزم”، منوها بالقول”يمكن عقد جلسة قبل بداية الفصل التشريعي لتهيئة الأجواء للفصل التشريعي القادم ويلتئم المجلس بكافة كتله، لا تأتي في بداية الفصل وتكون هناك تشنجات وخلافات سياسية فهذا مضيعة للوقت وتعطيل لعمل البرلمان”. واكد يوخنا “يمكن ان نفعل مجلس النواب بجلسة استثنائية وهي ضرورية وليست تجاوزا على القانون، عكس ما نسمعه بعدم جواز جلسة استثنائية، وانما يمكن عقدها لمصلحة البلد ونهيئ الأجواء لبداية الفصل التشريعي”، موضحا ان “ذلك يكون بإتباع الالية القانونية عن طريق جمع تواقيع من النواب او طلب من رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء”. وتابع ان “هذه إجراءات روتينية يمكن القيام بها من قبل اي مجموعة من النواب اذا ما رأت الحاجة لذلك”. وكانت المحكمة الاتحادية اجلت خلال الجلسة الثانية التي عقدتها الاسبوع الماضي {29 ايار الماضي}، للنظر في دعاوى الطعن بجلستي مجلس النواب الأخيرتين اللتين عقدتا في نيسان الماضي، وأجلت النظر في الدعوى إلى الثامن من حزيران الجاري، بعد ان منحت الخبراء الذين انتدبتهم ستة أيام لتقييم المواد الفيلمية الخاصة بجلستي البرلمان.
من جانبه اكد النائب عن المكون الشبكي محمد شبك ان قرار المحكمة الاتحادية سينهي ازمة البرلمان قريبا. وقال شبك ان” الجانب التشريعي ينتظر قرار المحكمة الاتحادية حول جلستي مجلس النواب التي ترأساها سليم الجبوري رئيس المجلس والمعتصمين”،مشيرا الى ان” هذا القرار سينهي الخلاف قريبا وستكون هناك جلسة موحدة في القريب العاجل لحلحلة جميع المشاكل داخل السلطة التشريعية”. واضاف” اما على صعيد السلطة التنفيذية فنحن بانتظار حلحلة المشاكل والتصويت على الكابينة الوزارية وانهاء الخلافات والازمات في البلاد”.
وتابع قائلا” اما على الصعيد الامني فالقوات الامنية تحقق انتصارات كبيرة على عصابات داعش الارهابية في الفلوجة وسهل نينوى، ونحن ننتظر الساعات المقبلة للاعلان عن تحرير الفلوجة والقضاء على اوكار داعش”، مبينا انه” بتحرير الفلوجة سيعم الامن والامان في بغداد”. وكان المرجع الديني الكبيرة اية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم،قد دعا الخميس الماضي، المتصدين للشأن السياسي إلى دراسة الواقع الميداني والسياسي بدقة واستلهام العبرة من اخطاء الماضي.
الى ذلك دعا النائب عن التحالف الوطني احمد الشيخ إلى وضع حلول ناجعة بعد العطلة التشريعية التي حددها البرلمان . وقال الشيخ أن” الالتزام بالقانون يؤدي إلى وحدة العمل والسير بحركة صحيحة لان الدولة معناها قانون وإدارة وهي التي تدير مجريات الأمور “.وبين انه” نحن ألان نعيش في ضل الخروقات كما نحتاج إلى وثيقة سياسية إما نغادر أو نمضي ونتفق “.
وتابع بالقول ” نحتاج إلى عقل سياسي جديد من خلال جعل التمثيل والمحاصصة في البرلمان فقط واختيار الوزراء على أساس المهنية والاستقلالية .وكان المرجع الديني الكبير اية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم،قد دعا الخميس الماضي، المتصدين للشأن السياسي إلى دراسة الواقع الميداني والسياسي بدقة واستلهام العبرة من أخطاء الماضي.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
37°
36°
Sat
37°
Sun
الافتتاحية