Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

نصير شمة.. رسول سلام بعوده المبدع، وقلبه الكبير.. ومبادراته الخلاقة

الافتتاحية - عادل عبد المهدي - 2:12 - 21/09/2016 - عدد القراء : 1994

لاشك ان نصير شمة هو اليوم من اكبر مدرسي وعازفي العود في العالم. التقيته اخر مرة في القاهرة بمناسبة مؤتمر كتابة الدساتير العربية في كانون الاول 2012، للدول التي سنت دساتير جديدة، وهي العراق ومصر وتونس وليبيا واليمن. وهو رجل علم واخلاق وفن وادب ومبادرة.. تحترمه دول ومنظمات العالم، وان بعضها قد اسس له، او اسس هو فيها، اكاديميات ومعاهد للتعليم والتدريب. نصير شمة فخر للعراق والعراقيين، وهو ثروة وطنية، علمية وفنية واخلاقية كبيرة يجب دعمها واسنادها بكل الوسائل، وحري بالعراق وبنا جميعاً احتضان نصير شمة ودعمه في مبادراته من اجل السلام، ومن اجل شهداء العراق وابناءه، والمتزامنة مع يوم السلام العالمي المصادف 21 ايلول من كل عام، والذي ترعاه الامم المتحدة.

مبادرة نصير شمة، تتضمن فعاليات تهدف الى تعميق ثقافة السلام والوقوف مع الشهداء والمظلومين. فتبدأ باحتفالات شعبية ورياضية وفنية. اذ سينطلق عداؤون عراقيون بالشعلات من كافة انحاء العراق ليلتقوا في ساحة نصب الشهيد في بغداد، مؤكدين وحدة العراق، وليقوموا باضاءة شعلة كبيرة معلنين بدء الحملة والمبادرة. وسيقدم شمة في اطار المبادرة التي اسماها “لاجل السلام” حفلاً على المسرح الوطني مساء يوم 21 الجاري في بغداد بعنوان “قارات”، كان قد سبق في شباط تقديمه على مسرح “الاولمبيا” الباريسي، والذي يقال انه كان حفلاً متميزاً. وكما في باريس، سيستضيف شمة في الحفل سبعة من اهم عازفي العالم، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة العراقية. وسيذهب ريع الحفل، مع المبالغ التي جمعت بالتعاون مع المصارف والقطاع الخاص وجمعية “اهلنا”، اضافة الى ريع مباراة كرة القدم التي ستجري في وقت لاحق الى عوائل الشهداء والنازحين. ومن فعاليات المبادرة اطلاق اعداد كبيرة من الاطفال الطائرات الورقية تحت عنوان “طيري ياطيارة” التي سيخط عليها الاطفال امانيهم واحلامهم ورسوماتهم كعنوان لاصرار الشعب على العيش بسلام وآمان والتخلص من الارهاب والحروب والاقتتال.. وستكون هناك فعاليات للرسم والقاء القصائد واختيار افضل لوحة وقصيدة.. وقيل انه سيتم في اطار المبادرة، وبالتعاون مع امانة بغداد، وضع الاساس لبناء نافورة مياه تمثل خارطة العراق، تتراقص مياهها مع الانغام العراقية، والتي قد تتحول الى معلم سياحي كبير.. ومساحة للترفيه ولتوليد فرص العمل لالاف المواطنين.

يقوم نصير شمة بمفرده بعمل لا تقوم به دولة او دول ومؤسسات. نصير شمة مثال العراقي المخلص الذي عاش عقود التهجير والهجرة والاقصاء والظلم فلم يملاً ذلك قلبه حقداً وكرهاً، بل ملأ قلبه حباً وسلاماً وحنيناً وشوقاً الى بلاده وشعبه. نصير شمة لا يدرس الموسيقا فقط بل يساهم ايضاً بارساء اسس الحياة، ويعزز روح المسؤولية ويزرع الطموح والاحلام لدى الشعب والشعوب.. نصير شمة منحته المانيا جائزة “مارشنلاند” العالمية في شباط الماضي، والتي تخصص لكبار المبدعين الذين يستثمرون مواهبهم لمساعدة الناس وارساء اسسس السلام والخير بين البشر. واسست له مصر “دار العود” في القاهرة.. ولشمة مبادرات كثيرة لعلاج الاطفال والمصابين بامراض القلب، ومساعدات للارامل في العراق وسوريا وفلسطين، ولتحسين التعليم ومعالجة الامراض الناتجة عن المنازعات في العالم العربي. نصير شمة لا يعزف باصابعه، بل يعزف بقلبه وعقله وعاطفته وحنينه وحبه وثقافته. وهو يكتب بانواطه ويقول بانغامه ويحقق بمبادراته، ما نعجز عن قوله وتحقيقه بمئات المقالات والاف الكتب، وكم هائل من الخطب والشعارات. فنصير شمة عندما يواسي العوائل التي فقدت اعزائها او رحلت عن ديارها، فانه يضخ ايضاً المناعات لمنع تكرار ذلك، ويفتح الطريق لتحقيق احلام الاطفال، ولاشعال شعلة الحياة والامل، ولاصلاح النفوس، واحلال ثقافة الاعمار والبناء والرخاء والوحدة، بدل ثقافة التخريب والتهجير والفقر والتخلف.. وثقافة الحب والسلام والعدل بدل ثقافة الظلم والكراهية والاقتتال.

انحناءة كبيرة تقديراً واجلالاً لرجل كبير، ومبادرات كبيرة.

blog comments powered by Disqus

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
27°
28°
Wed
29°
Thu
الافتتاحية