Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

الجبوري هناك من يحاول صرف البرلمان عن متابعة الاصلاحات ويكشف عن علاقات سرية مع قطر

الصفحة الاولى - بغداد/ العدالة - 2:30 - 09/09/2015 - عدد القراء : 762

كشفَ رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عن نيته تقديم وثائق تتعلق بوجود علاقات سرية لأطراف عراقية مع قطر كما اتهم الجبوري اطرافا لم يسمها بمحاولة صرف البرلمان عن متابعة الاصلاحات، رافضا الاتهامات الموجهة له بحضور مؤتمر الدوحة. وذكر الجبوري في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان امس “سأوجه لجنة العلاقات الخارجية بأن تسحب ملفا مع قطر، وان تأتينا بطبيعة اللقاءات التي عقدت على مدى السنوات التي مضت، وستبلغنا بمضمون ما جرى من حوارات سواء تلك اللقاءات المعلنة، وغير المعلنة والتسهيلات التي اعطيت بهذا الاطار”. وأضاف ان “لجنة العلاقات الخارجية ولجنة المصالحة معنيتان بهذا الملف ولانريد ان نتحدث عن امور قد يثار الجدل حولها، ولدينا من الوثائق ومن الادلة ومن المعطيات ما سنقوم بتسليمها الى اللجنتين حتى تتبين وبشكل واضح من الذي كان يؤدي عملية التنسيق المباشر وغير المباشر، ومضامين الحوارات التي حصلت في هذا الاطار”. واتهم الجبوري اطرافا لم يسمها بمحاولة صرف البرلمان عن مهمته الاساسية في متابعة عملية الاصلاح والرقابة على ذلك، ويوجه بوصلته باتجاه آخر، ونعتقد ان المهمة الاساسية المناطة به الان هو اتمام عملية التشريع ومراقبة عملية الاصلاح التي طرحت من الحكومة. واكد ان “أي عملية اثارة لأي جزئية يمكن ان تعرقل المسار التشريعي والرقابي لايصب بمصلحة المواطن والعملية السياسية، وشدد الجبوري على وجوب الفصل بشكل كامل بما يتمثل بزيارة رئيس البرلمان مع وفد الى الدوحة بناءً على دعوة رسمية للقاء مسؤولين في الدوحة على وفق بناء علاقات قائمة على اساس الثقة المبتادلة لغرض دعم العملية السياسية واحترام الدستور ووحدة واستقرار العراق، والزيارة التي تمت حصلت بعد التشاور مع الرئاسات الثلاث ونقاش مستفيض مع كثير من الزعامات السياسية والمهمة في الدولة”. وبين ان “الزيارة التي تم الحديث فيها عن دعم العملية السياسية والدستور والمصالحة الوطنية في العراق، واحترام سيادته ومن الجانب الاخر {القطري} ذكروا انهم لن يحاوروا اي طرف لايؤمن بالعملية السياسية، ولا يحترم الدستور، ولا يؤمن ببناء الدولة، كما لم يتم فيها لقاء اي شخصية عراقية معارضة او غير معارضة خارج العملية السياسية، وليس للزيارة اي علاقة بأي مؤتمر يتزامن انعاقده في تلك اللحظات، مع علمنا بأنه من صميم رئيس البرلمان وهو المعني بدرجة كبيرة في عملية فتح آفاق حوار وانجاح المصالحة الوطنية”. وذكر الجبوري ان “الدوحة وعدت بدعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية في العراق، وسيكون هناك مؤتمر سيتم عقده في العراق لمحاربة الارهاب تشارك فيه دول عربية، وحصل بها تأكيد لزيارة رئيس الوزراء القطري”. ولفت رئيس مجلس النواب الى ان “الزيارة صاحبنا فيها من لحظة وصولنا الى الدوحة بالجانب الرسمي ممثل السفارة العراقية، وايضا كان لنا حضور في كل اللقاءات التي تمت، ما يعني ان الحكومة العراقية ممثلة بوزارة الخارجية في تلك اللقاءات، وان القائم بالاعمال لم يحضر الا بناءً على اذن استحصله من وزير الخارجية”.
ورفض الجبوري الاتهامات الموجهة له بحضور مؤتمر الدوحة قائلا ” لانرضى اطلاقا ان يزايد احد علينا فيما يتعلق بسيادة العراق ووحدته ، ونحن نبذل جهدنا لتحقيق الاستقرار والمصالحة من اجل العملية السياسية ، وهذا كان واضحا في كل حواراتنا مع قطر ، ولانرضى لأي اتهام يمكن ان يصدر من اي طرف يتعلق بمهامها وممارستنا وفق الدستور والسياقات المتبعة ، وان توجهنا بفتح العلاقات مع كل دول المنطقة ، وهناك اقبال عربي يجب استثماره يتعلق بالتعاون مع العراق في بناء منظومة تتعامل مع الدستور ووحدة العراق ، وهذا هو نهجنا وسندافع عنه ونعتقد انه من صميم عملنا بأن نمضي باتجاه حمايته .
كما رفض رئيس مجلس النواب بمس المؤسسة التشريعية التي امامها مهمة كبيرة في هذا الوقت تتمثل في انجاز تشريعات وتحقيق برامج اساسية تتمثل بالمصالحة والمساس بالمؤسسة التشريعة هو مساس بالعراق ، وسندافع عنها لبنائها بشكل صحيح بالتعاون مع كل الكتل السياسية وباقي المؤسسات ، مؤكدا تسلمه رسالة من لجنة المصالحة الوطنية من مجلس الوزراء عن زيارته الى قطر ، وهذا ما عزز لدي قناعات بعلم الحكومة بكل مجريات الزيارة .
وأكد حضور الامم المتحدة في كل تفاصيل مشروع المصالحة الوطنية ، ونحن حريصون بالتعاون على انجازه مع الحكومة ، واعطي هذا الملف الى شخصيات مهمة هي من تتولاه ولديها معلومات بشكل واضح ، وتستطيع ان تقوم بخدمة هذا الملف واللقاءات التي تمت كان بعلم وبتنسيق اطراف مهمة في الدولة العراقية ، ويبقى تبني اي موقف ازاء اي مؤتمر يمكن هذا تبنيه من كتل سياسية .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
33°
36°
Sat
33°
Sun
الافتتاحية