Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

مشاكل فنية تؤخر إرسال الموازنة الى البرلمان

مشاكل فنية تؤخر إرسال الموازنة الى البرلمان
الصفحة الاولى - بغداد: متابعة العدالة - 2:52 - 18/04/2024 - عدد القراء : 116

ارجع نائب رئيس لجنة التخطيط النيابية محمد البلداوي، الأسباب الحقيقية وراء تأخير ارسال الحكومة لتعديلات جداول موازنة العام الحالي الى مجلس النواب لغرض إقرارها، يعود لعدة أسباب منها عدم اكمال الوزارات خططها بشأن المشاريع المتلكئة حيث تعمل الحكومة على غلق هذا الملف وكذلك اختلاف الأسعار وقيم العملات.

وقال البلداوي، في تصريحات صحفية إن “تأخير ارسال التعديلات الخاصة بجداول موازنة 2024 الى البرلمان يعود لعدة أسباب منها عدم اكمال الوزارات خططها بشأن المشاريع المتلكئة حيث تعمل الحكومة على غلق هذا الملف وكذلك اختلاف الأسعار وقيم العملات.

وأضاف “من بين تلك الأسباب ما يتعلق بالجداول والمبالغ المخصصة لإقليم كردستان العراق خاصة بعد القرارات الأخيرة التي أصدرتها المحكمة الاتحادية التي ألزمت الحكومة بها”، مشيرا إلى أن “اغلب تلك الأسباب والمعوقات تم تجاوزها من قبل الحكومة وان إرسالها للبرلمان قريبا جدا”.

الى ذلك، كشفت اللجنة المالية النيابية، حقيقة تأخر ارسال جداول موازنة عام 2024 الى مجلس النواب لغرض التصويت، مبينة ان الجداول مكتملة، لافتا الى ان هناك سببين رئيسين وراء التريث بإرسالها للبرلمان”.

وقال عضو اللجنة النائب حسين مؤنس في تصريحات صحفية إن ” مشكلة تأخير جداول موازنة عام 2024 لا تكمن اكتمال تفاصيلها بل المشكلة تتعلق بمسالتين فنية ونقدية”.

وأضاف ان ” الحكومة أنجزت ما عليها الا ان عدم توفر النقد هو السبب الرئيسي بتريث الحكومة من ارسال تلك الجداول”، مبينا ان “اغلب المشاريع بدأت تتوقف بسبب عدم تمويل مالي”. وأوضح مؤنس، ان ” اللجنة المالية تتأمل من الحكومة توفير النقد الكافي خاصة بعد انتهاء زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن”.

وأقر مجلس النواب،في 12 حزيران 2023، قانون الموازنة المالية لثلاث سنوات 2023 و2024 و2025، حيث أقرت الموازنة مزيدا من النفقات والاستثمارات كنتيجة مباشرة للزيادة في عائدات النفط التي تشكل نسبة 90% من إيرادات البلاد

//

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

Screenshot 2024-05-16 at 00.19.17

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
35°
36°
Mon
38°
Tue
الافتتاحية