Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

الغزي : ذي قار أكملت كافة إجراءات افتتاح شركة نفط المحافظة

اخبار و تقارير - بغداد / متابعة العدالة - 2:30 - 05/10/2015 - عدد القراء : 798

أكد رئيس مجلس ذي قار حميد نعيم الغزي أن ” الحكومة المحلية أكملت كافة الإجراءات الخاصة بافتتاح شركة نفط ذي قار ، فيما اشار الى ان افتتاحها سيسهم في تطوير القطاع النفطي والاقتصادي للمحافظة ” .
وقال الغزي خلال استقباله لمدير هيأة حقول ذي قار في بيان صحفي صادر عن مجلس المحافظة  نقلته وكالة {الفرات نيوز} انه  ” اطلعنا على آخر الاستعدادات لافتتاح شركة نفط ذي قار والأعمال الجارية في كافة حقول المحافظة ” ، مضيفاً إن ” زيادة الإنتاج النفطي لحقول المحافظة إلى أكثر من 100 ألف برميل يومياً يتطلب استحداث وإنشاء شركة للنفط بمعزل عن شركة نفط الجنوب ، والتي ستكون لها أهمية في الجانب الاقتصادي ، وتوفير فرص عمل للخريجين والعاطلين عن العمل وتعزيز اقتصاد المحافظة ” .
وأشار الغزي إلى أن ” الحكومة المحلية استكملت كافة الإجراءات الخاصة بافتتاح الشركة المذكورة ” .
من جانبه أعلن مدير هيأة حقول ذي قار المهندس كريم ياسر هاشم إكمال كافة الاستعدادات المتعلقة بالكوادر والهيكلية والبنى التحتية التي وصلت إلى نسب انجاز متقدمة مؤهلة لافتتاح الشركة .
يشار إلى أن محافظة ذي قار تمتلك احتياطيا نفطيا يقدر بقرابة 20 مليار برميل وفق وزارة النفط العراقية .
وكانت محافظة ذي قار أعلنت في كانون الأول 2013 ، بلوغها سقف الإنتاج القانوني لتأسيس شركة نفط خاصة بعد تجاوز الإنتاج 150 الف برميل يومياً .
ويعود تأريخ انتاج النفط في ذي قار الى عام 2007 ، حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور ، وبطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ 12 الف برميل يومياً .
وكانت شركتا بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية قد فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار ، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى ، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017 ، إذ من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف بحلول 2017 إلى 230 ألف برميل يومياً .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
28°
28°
Wed
29°
Thu
الافتتاحية