Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

وزير التجارة : سنفتح الأسواق المركزية قريباً ولاتوجد لديَّ صلاحية لإقالة مدير عام

وزير التجارة : سنفتح الأسواق المركزية قريباً ولاتوجد لديَّ صلاحية لإقالة مدير عام
اخبار و تقارير - بغداد / متابعة العدالة - 2:45 - 05/10/2015 - عدد القراء : 813

أكد وزير التجارة ملاس عبد الكريم إن ” الأسواق المركزية ستفتح قريباً أمام المواطنين ” ، مبينا انه ” لاتوجد لديه صلاحية لإقالة مدير عام في الوزارة ؛ لأنها من اختصاص رئيس الوزراء ” .
وقال عبد الكريم في مؤتمر صحفي نقلته وكالة {الفرات نيوز} امس الأحد ” نطلب من الجهات الإعلامية بكل صنوفها أن تدعم الوزارة ومتابعة أمورها وإجراءاتها ، وتوزيع مفردات البطاقة التموينية والنشاطات الأخرى بكافة شركاتها ودوائرها ” .
ولفت إلى انه ” نحن كوزارة نطمح إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطن ، لكن هذا الأمر يحتاج إلى دعم الإعلام في إجراءات وعمل الوزارة ” ، مبينا أن ” الموظفين موجودون والوزارة مكلفة بمهمة توزيع مفردات البطاقة التموينية للمواطن العراقي ، وهذه خدمة نفتخر بتقديمها للمواطن ” .
وقال عبد الكريم إنه ” إما بالنسبة إلى المناطق التي يتواجد فيها النازحون بالإقليم تم تشكيل لجان كثيرة في السليمانية واربيل ، وتم توزيع عدة محافظات ، ولكن عدد النازحين في تغيير مستمر ، فضلا عن تغير أماكنهم ، ووجهنا بوضع مراكز في ثلاث محافظات تكون خاصة للنازحين لمراجعتهم الى هذه المراكز واستلام كميات والمبالغ ، أو البطاقة التموينية التي يريدونها ” .
وبين أن ” وزارة الهجرة والمهجرين تبنت ناحية البغدادي بمحافظة الانبار من حيث المبالغ التي تعطى للناقل عن طريق الهجرة والمهجرين بتوجيه من اللجنة العليا للإغاثة ” ، موضحا انه ” نحن مستمرون في تقديم الخدمات للنازحين ولكن الطائرات لا تكفي لتغطية حاجة ناحية البغدادي ” ، مبينا أن ” حديثه فيها بحدود {100} ألف شخص ، وتحتاج شهريا إلى ألف طن طحين وباقي الكميات ، وهذا إعجاز أن تقدم الطائرة كل هذا الإمداد ” .
وبخصوص ورود شكاوى لتأخر تسلم مواد البطاقة التموينية لفت عبد الكريم إلى أن ” اللجان التحقيقية موجودة ومتابعة ، ولكن قد يكون هناك تأخير بمادة الزيت أو غيرها لكن الطحين متوفر ويوزع كل 35 يوما ، وهذه الآلية كانت معتمدة في السابق بالوزارة ، أما الزيت كانت تأتي من طريق إبراهيم الخليل وتصل إلى مخازن السليمانية ، وكركوك ، واربيل ، ودهوك ، ولكن إيصالها إلى المحافظات الأخرى يتم بصعوبة ؛ لأن الكثير من الطرق تعاني من قطوعات وظروف أمنية تحول دون إيصالها في الوقت المحدد ، ولكن هي متوفرة وستكون متواجدة بكميات كبيرة ، إذ جرت تعاقدات على ميناء أم قصر وعن قريب ستصل عبر هذا الميناء ” .
وفي سؤال وجه له.. أين وصلتم بالتحقيقات بخصوص استشهاد الموظف في الوزارة ناظم القيسي ، بين الوزير ، إن ” التحقيق مستمر ويجري من قبل عمليات بغداد ، ولسنا جهة تحقيقية ” ، مبينا أن ” الجميع متعاون للوصول إلى نتائج وبالقريب العاجل سيكون هناك مؤتمر من قبل قائد عمليات بغداد يتحدث عن التفاصيل ” .
وعن السلة الواحدة لتوفير المواد الغذائية قال عبد الكريم ” نحن كوزارة اعتمدنا على شركتنا شركة الأسواق المركزية بتبني هذا المشروع ، بأن تكون السلة من قبلهم والوزارة توفر مواد والشركة تستلمها وتعملها كسلة غذائية ، ويتم توزيعها كخدمة للمواطن ” .
وعن الإصلاحات التي تقوم بها الوزارة أوضح الوزير انه ” نحن مستمرون بالإصلاحات وهناك لجان مشكلة في دراسة الكثير من الخطوات الموجودة ، واتخذت بها الكثير من الإجراءات ولكن في مناصب التغيير الإداري في الإدارات من مدير قسم أو مدير فرع ” ، مبينا أن ” هناك لجنة عليا برئاسة الوكيل شكلت حتى لا يُظلم احد ، ووضعنا إجراءات داخل اللجنة كيف يصلون إلى أفضل نتيجة لأفضل شخص يستحق المكان
وبشأن ملف البطاقة التموينية وتأثرها بالأزمة المالية بين الوزير ، أن ” الأمن الغذائي أهم شيء ، وسنبذل جهدنا لعدم تأثرها بأي أزمة مالية ” .
وعن ملفات الفساد في الوزارة قال عبد الكريم إن ” لدينا جهات رقابية بينها هيأة النزاهة بشأن ملفات الفساد الموجودة في الوزارة ، ونحن بدورنا أصدرنا توجيهاً بمساعدة الجهات الرقابية في كشف الفساد ” .
وبخصوص الأسواق المركزية وإعادة تجهيزها أمام المواطنين بين الوزير أن ” إعادة تأهيل الأسواق المركزية عن طريق الاستثمار أمر غير مُجدٍ حالياً ؛ لأن هناك قوانين قد تعيقهم ووجهنا دعوات للدخول في هذه الأسواق بأسعار مدعومة للمواطنين ، وستفتح بالقريب العاجل أمام المواطنين ” .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
29°
28°
Wed
29°
Thu
الافتتاحية