Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

الاصلاحات.. للتقدم لا للتعطيل

الافتتاحية - عادل عبد المهدي - 1:42 - 20/09/2015 - عدد القراء : 1747

تناولت حركة الاصلاحات لحد الان سلسلة من القضايا منها فتح ملفات تتعلق بالنزاهة.. والغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء..واعادة هيكلة الحمايات الخاصة..واعفاء عدد من الوكلاء وكبار الموظفين.. وتخفيض رواتب وتقاعد الدرجات العليا، وغيرها.. وجميع هذه الاجراءات هي في الحقيقة رسائل للتعبير عن النية ورغبة الاصلاح، ويجب ان تكون خطوة نحوسياسات تطلق افاق جديدة للبلاد.
ان معظم، ان لم يكن جميع، هذه الاجراءات يحجز ويأخذ ويقتطع ويعاقب ويتوعد.. وهذا امر قد يكون ضرورياً شريطة ملاحظة امور منها، ان لا يكون لاغراض اعلامية واستهدافات شخصية.. كذلك ان لا يكون على حساب مصالح جدية وحقيقية قائمة تعطلها هذه الاجراءات.
البلاد بحاجة للبدء فوراً باجراءات تساعد فعلاً على احداث نقلة نوعية في السلوكيات والاولويات يتلمس المواطن نتائجها على حياته اليومية، والا فان البقاء على الاجراءات اعلاه سيعني اضافة قوى ناقمة اخرى، دون تعبئة قوى مناصرة جديدة. صحيح ان الاوضاع المالية الصعبة لا تسمح بحل مشاكل البطالة والخدمات فوراً. لكن الصحيح ايضاً اننا نمتلك طاقات غير مستثمرة واصولا مجمدة كثيرة. وان الاصلاحات، في مثل هذه الاوضاع، يمكن ان تحرك اموراً مهمة لتتحول من رأسمال مجمد الى رأسمال متحرك، يعوض كثيراً عن نقص اموال النفط.
فالاصلاحات التشريعية والادارية والاسراع بتطبيق قانون العمل الذي يمنح العاملين في القطاع الخاص حقوق التقاعد والضمان هو اولوية الاولويات وهو امر سيزيح عن الدولة وترهلها عبئاً كبيراً.. وسيسمح باعادة هيكلة العمالة بما يساعد على تحريك الاقتصاد. وان توفير بيئة امنة للاعمال وقرارات ثابتة لا تتغير في كل يوم، وتسهيل عمل الشركات والمصارف والجامعات والمستشفيات الاهلية والعديد من المصالح الاهلية -وليس التعقيد عليها كما يحصل حالياً- يقود لاصلاح جدي ولان تجد شرائح واسعة ابواباً للعيش او للحصول على الخدمات وفرص الحياة لا تستطع الدولة توفيرها ولن تستطيع توفيرها مستقبلاً.وان تحرير القطاع العام من العقد والمخاوف، واطلاق الصلاحيات وتشجيع المبادرات وايقاف كل السياسات والاجراءات التي تعاقب على الاجتهادات او الاخطاء الطبيعية غير العمدية والتمييز بين ذلك كله والفساد من شأنه تحويل الكثير من المؤسسات من مؤسسات غير راشدة وخاسرة الى مؤسسات راشدة ورابحة. وان تمليك حقوق عينية عقارية وزراعية وصناعية تمتلكها الدولة الى المواطنين مجاناً او بتسهيلات كبيرة لتحفيزهم على العمل وتحريك الاقتصاد هو امر ممكن لا يكلف الدولة، بل على العكس يجلب اموالاً عبر الرسوم والضرائب وازالة اعباء كبيرة عنها.وان منح اصحاب الدخل المحدود وبعض الشرائح الاجتماعية حقوقاً معنوية واعتبارية، او اعفاءات من بعض الديون والغرامات هي امور يقدرها المواطن وتحقق التعبئة لتحقيق الصالح العام وترفع عن المواطن بعض الاعباء وتوفر له بعض التعويض. ففي بلدان كثيرة تمنح العوائل او من ذوي الاعمار الشابة او الكبيرة بطاقات تسمح لهم بتخفيضات او اعفاءات بدخول الاماكن او استخدام الوسائط او الحصول على الاستثناءات بما لا يكلف الخزينة شيئاً، لكنه يعطي للمواطن قناعة بالتعويض والتكافل وهذه امور مهمة لتحقيق الرضا العام.
فنحن امام فلسفتين.. الاولى تبحث عن الاصلاح والانطلاق عبر تحريك المجتمع والدولة باستثمار الطاقات والقدرات ومنح الحقوق واثارة الحوافز والدوافع.. والثانية بالبقاء في حدود الرقابة والعقوبة والحصر والمنع. ولاشك ان الثانية ستكون قاتلة ان جاءت وحدها، وستكون فعالة ان لم تقف عثرة امام الاولى، التي هي ما يعول عليه لانطلاق البلاد وتقدمها وعبور هذه المرحلة الحساسة.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
28°
33°
Wed
33°
Thu
الافتتاحية