Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

السيد الحكيم : المشكلة العراقية تحتاج إلى حلول أمنية وسياسية ومجتمعية وبناء دولة المؤسسات

السيد الحكيم : المشكلة العراقية تحتاج إلى حلول أمنية وسياسية ومجتمعية وبناء دولة المؤسسات
الصفحة الاولى - بغداد / متابعة العدالة - 0:47 - 25/05/2015 - عدد القراء : 976

ناقش مع رئيس كتلة الدعوة العمل على تقوية التحالف الوطني ورص الصف

بحثَ السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي مع رئيس كتلة الدعوة النيابية خلف عبد الصمد اهمية الاسراع باختيار رئيس للتحالف الوطني. وقال رئيس كتلة الدعوة “بحثنا مع السيد عمار الحكيم ضرورة الاسراع بتسمية رئيس للتحالف الوطني لمواجهة التحديات التي تواجه البلد”. واوضح ان اللقاء شهد ايضا بحث كيفية العمل على تقوية التحالف الوطني ورص الصف؛ لأن التحالف يعتبر اكبر كتلة من حيث عدد الاعضاء في البرلمان. واشار الى ان التحالف بحاجة الى تقارب وتفاهم ولقاءات مستمرة من اجل الخروج بموقف سياسي اقوى، كما هو العدد الموجود في البرلمان. ولفت الى “اننا بحثنا ايضا مع السيد عمار الحكيم وضع محافظة البصرة وكيفية التعاون والعمل من اجل تقديم الخدمة للمواطن البصري، وبالتنيجة ستكون الخدمة للعراق جميعا باعتبار ان البصرة هي مصدر العراق”. يذكر ان التحالف الوطني لم يحسم حتى الان ملف رئاسته، وسط تأكيدات على اهمية الموضوع واختيار شخصية وطنية تتمتع بمقبولية واسعة داخل التحالف الوطني وخارجه. وكان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم قد شدد في وقت سابق على ضرورة مأسسة التحالف الوطني؛ ليأخذ دوره المحوري.
على صعيد ذي صلة، شدد السيد عمار الحكيم على أن المشكلة العراقية تحتاج إلى حلول أمنية وسياسية ومجتمعية وبناء دولة المؤسسات ورؤية واضحة في العلاقات الإقليمية والدولية على أساس القرب والبعد من المصلحة العراقية، داعيا إلى رؤية أمنية بعيدا عن الارتجالية وتحدد فيها الأولويات واختيار أدوات نظيفة وكفوءة وفق أسس وخطط، فضلا عن التكامل بين الأجهزة الأمنية والجيش والشرطة والحشد الشعبي والبيشمركة والعشائر، مبينا أن السياسي سيتخلى عن الحديث الطائفي عندما لا يجد له آذان صاغية من الجمهور، معربا عن أسفه لوجود من يستغل الطائفة أو القومية استغلالا بشعا لأغراض سياسية ، مبينا أهمية جعل العراق جسرا لتلاقي المتخاصمين في المنطقة بدلا ان يكون منطقة لصراعاتهم، داعيا لثورة إدارية تزيل غبار الروتين والطرق التقليدية في الإدارة التي باتت عبئا على الدولة والمواطن، حاثا الشباب على الانخراط في العمل السياسي لان النظام العراقي نظام برلماني يعتمد على التمثيل الحزبي والصوت فيه للكيانات ولا يعطي صوتا للإفراد. جاء ذلك في كلمة سماحته بديوان بغداد بحضور عدد كبير من القيادات الشبابية وناشطي المجتمع المدني . وشدد السيد عمار الحكيم على أهمية أن يصاحب العمل الأمني مشروع سياسي مطمئن للجميع يختلف عن المشاريع السابقة التي على مبدأ (أعطونا) واستبدالها بمبدأ(ماذا نعطي للأخر وشريك الوطن؟)، مؤكدا على أن المشروع الذي يحفظ حقوق الجميع سيكون مربحا للجميع ببناء الوطن، داعيا إلى حلول سريعة لازمة النازحين وجذرية لحل مشكلتهم من خلال إعادتهم إلى مدنهم ، معربا عن أسفه لارتفاع النبرة الطائفية ودعوات التقسيم ، مبينا أنها نتاج الإحباط الذي لا يجب أن يسيطر على العراقيين، مشيرا إلى أهمية تغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة .
وحث السيد عمار الحكيم القيادات الشبابية على اخذ المبادرات وانتزاع الأدوار ولقاء القيادات السياسية وإقناعها بضرورة أن يكون الخطاب خطابا وطنيا بعيدا عن الطائفية والعنصرية وإشاعة ثقافة التسامح والمحبة والصفح، مبينا أن قوة الشباب ستجعل الجميع يتهافتون عليهم من ساسة ومنظمات، داعيا إياهم إلى التركيز على الايجابيات وتبيان ايجابيات المرحلة، لافتا إلى أهمية أن يكون للشباب النازحين دور في تحرير مدنهم، مشيدا بالمبادرات التي أطلقت كمبادرة أنا اقرأ ولا للطائفية وغيرها، موصيا الشباب برد الشبهات عن الوضع العراقي وتشكيل جيش الكتروني لحماية المجتمع من الإشاعات وغيرها دون أن تكون الإساءة أسلوبا للرد.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

الطقس في بغداد

بغداد
25°
26°
الجمعة
27°
السبت

استبيان

الافتتاحية