Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

حنان عدنان كاظم الرفيعي 16‏/03‏/2024، 7:21 م (قبل 5 ساعات) أنا الاولى الشروع رئيسي الشروع بتعديل قانون التعليم الاهلي و قرب طرح قانون الاستثمار على رئاسة البرلمان بغداد: متابعة العدالة اعلنت لجنة التربية النيابية، امس السبت، شروعها بتعديل قانون التعليم الاهلي، الذي شرع في سبعينيات القرن الماضي. وقالت رئيس اللجنة النائب زيتون الدليمي، في تصريح صحفي ان “هناك ضرورة لاجراء التعديلات على قانون التعليم الأهلي، بسبب اتساع ظاهرة الاستثمار بهذا القطاع”. واضافت، ان “اللجنة عكفت منذة مدة على مناقشة اجراء تعديلات شاملة على قانون التعليم الأهلي ووضع ضوابط جديدة تتلائم وواقع المجتمع العراقي”. واضافت، ان “ظاهرة الاستثمار في قطاع التعليم الأهلي في بغداد والمحافظات اخذت باتساع كبير جدا، كما رافقها فرض مبالغ عالية على مقاعد الدراسة، بسبب عدم وجود تسعيرة ثابتة “. وتابعت، ان “قطاع التربية الأهلي بات شبه عشوائي رغم التزامه بمنهج وزارة التربية، بسبب تظمينه برامج وفعاليات خارجة عن سيطرة ورقابة التوجه العام للتربية والتعليم في العراق من جهة اخرى كشفت لجنة الاستثمار النيابية ، امس السبت ، عن وضع اللمسات الأخيرة على قانون الاستثمار الصناعي بغية تقديمه لرئاسة مجلس النواب، وادراجه ضمن جدول الأعمال لقراءته قراءة أولى. وذكر نائب رئيس اللجنة حسين السعبري في تصريح صحفي ان “اللجنة وضعت اللمسات الأخيرة لتقديم مشروع قانون الاستثمار الصناعي وادراجه للقراءة الأولى لما له من أهمية ، كبيرة على حركة الاستثمار في البلد”. وأضاف أن “جميع النقاط الخلافية تمت ازالتها، مؤكدا “عرض مشروع القانون في اقرب وقت ممكن بعد إكمال كافة الإجراءات التشريعية”. واشار الى، أن “اللجنة وضعت خطة جديدة للنهوض بالواقع الصناعي /// رئاسة الجمهورية: جريمة حلبجة غير مسبوقة وشكلت علامة استثنائية في تاريخ الطغيان بغداد: متابعة العدالة برعاية وحضور رئيس الجمهورية بعد اللطيف جمال رشيد نظمت رئاسة الجمهورية وقفة صمت وحداد بمناسبة الذكرى السنوية لجريمة قصف حلبجة”. وألقى مستشار رئيس الجمهورية، كلمة رئاسة الجمهورية، والتي أكد خلالها أن “جريمة حلبجة غير مسبوقة وشكلت علامة استثنائية في تاريخ الطغيان”. وأضاف أن “جريمة حلبجة تمثل أيضاً جريمة غير مسبوقة في التاريخ من حيث السلوك الوحشي للطغاة ضد شعوبهم”. وأكد: “أهمية مواصلة العمل المخلص لأن تكون مدينة حلبجة محافظة ضمن إقليم كردستان على صعيد متصل أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، امس السبت، استمرار الجهود الحكومية في إنصاف أبناء الشعب العراقي ممن تعرضوا للظلم، وتنفيذ القوانين الداعمة لحقوقهم. وقال السوداني، في تدوينة له على منصة “إكس” في الذكرى الـ36 لفاجعة حلبجة، نستذكر بألم هذه الجريمة وضحاياها، وهي تؤكد للأجيال وحشية النظام المقبور، وجرائمه بحق أبناء شعبنا الكردي وباقي أطياف الشعب العراقي”. وأكد أن “هذه المأساة ستبقى حاضرة في الوجدان، وتحثنا نحو بذل المزيد لتعزيز نظامنا الديمقراطي”، لافتاً إلى أن “الجهود الحكومية تستمر في إنصاف أبناء شعبنا ممن تعرضوا للظلم، وتنفيذ القوانين الداعمة لحقوقهم”. وختم بالقول: “‏الرحمة والرفعة لشهداء حلبجة وكل شهداء العراق /// لجان فنية بين بغداد وأربيل تعمل لاتمام اتفاق نهائي حول تصدير النفط من إقليم كوردستان

الصفحة الاولى - بغداد: متابعة العدالة - 0:30 - 17/03/2024 - عدد القراء : 91

كشفت وزارة النفط العراقية، امس السبت، عن آخر مستجدات عمل اللجان الفنية بين بغداد وأربيل لحل مشكلة تصدير النفط من حقول إقليم كوردستان، عبر ميناء جيهان التركي.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريحات صحفية ، إن “لجاناً فنية تعمل بين بغداد وأربيل لغرض اتمام اتفاق نهائي وشفاف بين الطرفين ينهي الخلافات الموجودة حول تصدير النفط من إقليم كوردستان بعد توقفه”.
وأضاف جهاد، أن هذه اللجان “تناقش آليات التصدير وما يتعلق بها، وهناك أمور ترتبط بالمستحقات المالية التي تنتج عن مبيعات النفط، وكذلك حقوق الشركات النفطية التي وقعت عقود شراكة مع حكومة الإقليم، ومع حلحلة هذا المشكلات والوصول إلى اتفاق كامل، سيتم معاودة تصدير النفط”.
وتابع: “التوصل إلى اتفاق مع الجانب التركي ليس بالصعب لغرض معاودة تصدير النفط، حيث تحدثنا مع الجانب التركي بهذا الخصوص وكان رده أن الأنابيب جاهزة”، مردفاً بالقول: “وزارة النفط عملت على إعادة إصلاح خط حقول كركوك جيهان، ليكون جاهزا للتصدير، لكن استئناف الضخ مرتبط بعمليات فنية تحددها الوزارة بالتنسيق مع الشركات النفطية”.
blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
20°
25°
Fri
28°
Sat
الافتتاحية