Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

سعي برلماني لتمرير قانون النفط والغاز والموسوي واستبعاد تأجيله إلى الدورة المقبلة

الصفحة الاولى - 0:16 - 25/03/2024 - عدد القراء : 49

اكدت عضو لجنة النفط والغاز النيابية زينب الموسوي، امس الاحد، ان قانون النفط والغاز لن يؤجل الى الدورة البرلمانيّة المقبلة وستنتهي باقراره. وقالت الموسوي في تصريح صحفي نحن في لجنة النفط والغاز عازمون وبقوة على إقرار القانون ومحاولتنا مستمرة لادراكه ضمن جدول جلسات البرلمان المقبلة”.  واضافت: “لا أتوقع تمرير القانون قريبًا لكن هذه الدورة ستنتهي باقراره ولن يوجل إلى الدورة المقبلة”.
يذكر انه ومنذ الدورة الأولى لمجلس النواب العراقي، في عام 2005، ما زال مشروع قانون النفط والغاز حبيس الأدراج، إذ تحول خلافات دون إقراره بصيغته النهائية حتى انه وصف بقانون “العقدة الكبرى” في العراق لحجم الخلافات حوله. وبعد 18 عاما، أعلن، في أواخر آب 2023، تشكيل لجنة لوضع مسودة لقانون النفط والغاز وعرضها على الحكومة ومجلس النواب.
ويصدِّر العراق ما معدله 3.3 ملايين برميل من النفط الخام يوميا، ويشكل الذهب الأسود أكثر من 90 في المئة من موارد الخزينة العراقية. وتنص مسودة مشروع قانون النفط والغاز في العراق المتوفرة لدى البرلمان على أن مسؤولية إدارة الحقول النفطية في البلاد يجب أن تكون مُناطة بشركة وطنية للنفط، ويشرف عليها مجلس اتحادي متخصص بهذا الموضوع.
blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
24°
29°
Sat
30°
Sun
الافتتاحية