Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

مجلس النواب يقرأ ويصوت على خمسة قوانين ويرفع جلسته الى اليوم

الصفحة الاولى - بغداد / متابعة العدالة - 22:47 - 18/10/2015 - عدد القراء : 758

صوت  مجلس النواب بجلسته امس الأحد على قانونين وقرار بعدم افراغ البلد من الكفاءات، فيما انهى قراءة ثلاثة مشروعات قوانين”. وصوت مجلس النواب بقبول أستقالة النائبة هدى محمد مهدي بناء على طلبها وايمانا منها بتحقيق العدالة ولفسح المجال امام السيد صفاء جار الله ليحل بدلا عنها كونه حاصل على اصوات اعلى.
وأدى جار الله اليمين الدستورية نائبا بديلا عن النائبة المستقيلة هدى محمد .
وصوت المجلس على قرار يخص عدم افراغ البلد من الكفاءات والقدرات الشابة والمقدم من اللجنة القانونية تضمن تاكيد التزام كافة دوائر الدولة بتطبيق أحكام المادة [13/ثالثا] من قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2015 التي نصت على تعيين 5% كحد ادنى من حاملي الشهادات العليا . وشدد القرار بأن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالزام كافة الجامعات الاهلية والتعليم المسائي في الجامعات الحكومية بأعطاء الاولوية للعمل فيها لحملة الشهادات العليا غير المعينين في دوائر الدولة، على ان تتولى اللجان النيابية بحسب اختصاصتها متابعة دوائر الدولة لتنفيذ احكام القرار .كما صوت مجلس النواب على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية روتردام بشان اجراء الموافقة المسبقة عن العلم بالنسبة لبعض المواد الكيميائية ومبيدات الافات الخطرة والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة لغرض المصادقة على الاتفاقية من اجل المشاركة في المسؤولية والتعاون بين الدول في تنظيم الاتجار الدولي بالمواد الكيمياوية الخطرة المعينة لحماية صحة البشر والبيئة من الاضرار المحتملة والمساهمة في استخدامها استخداما سليما.
وانجز المجلس التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية استوكهولم بشأن الملوثات العضوية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة بغية المصادقة على الاتفاقية للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة ذات الخاصية السامة والمقاومة للتحلل والتي تتراكم احيائيا ولحماية صحة الانسان وبيئته.
وانهى مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون المصادقة على اتفاقية تعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية في مجال وقاية النبات والحجر الصحي الزراعي والمقدم من لجنتي الزراعة والمياه والاهوار والعلاقات الخارجية والتي تهدف الى تعزيز التعاون في مجال وقاية النباتات والسيطرة على الافات المتعلقة بالنباتات والمنتجات النباتية ومنع انتشارها بين البلدين. واتم المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية أذربيجان والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية. واكمل المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971 والمقدم من اللجنة القانونية.وقررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى اليوم .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

Screenshot 2024-05-16 at 00.19.17

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
31°
33°
Sat
34°
Sun
الافتتاحية