Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

وزير الشباب والرياضة يؤكد دعمه للرياضة النسوية وجعلها من اولويات عملها

وزير الشباب والرياضة يؤكد دعمه للرياضة النسوية وجعلها من اولويات عملها
الملحق الرياضي - 1:02 - 18/08/2015 - عدد القراء : 746

في المؤتمر الاول للرياضة النسوية

اكد وزير الشباب والرياضة السيد عبد الحسين عبطان ان الوزارة الحالية تعمل جاهدة من اجل دعم الرياضة النسوية وجعلها من اولويات العمل، وقد بدأت بخطوات جادة في هذا الاتجاه. جاء ذلك خلال حضور السيد الوزير للمؤتمر الاول للرياضة النسوية العراقية الذي اقيم برعاية رئيس مجلس النواب تحت شعار (بين الماضي والحاضر رياضة نسوية لغد افضل)، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية وحضور عدد كبير من الرائدات الرياضيات والبطلات اللواتي حققن للعراق نتائج كبيرة في المحافل العربية والدولية والقارية.
واوضح السيد الوزير في كلمة القاها خلال المؤتمر ان انجازات رياضية عديدة حققتها النساء ربما تفوق ما حققة الرجال اذا ما قورن عدد النساء بالنسبة للرجال، وهذا يدل على ارادة الرياضية لتحقيق افضل النتائج وسط تحديات كبيرة تواجهها الرياضة النسوية في العراق لاسباب عديدة، وعلى هذا الاساس وضعت الوزارة ملف الرياضة النسوية في اولويات عملها وتمت مناقشته في اللجنة التنسيقية العليا لتطوير الرياضة في العراق الى جانب عقد عدة اجتماعات مع نخبة من الاكاديميات والرياضيات، مشيرا الى قيام الوزترة بتخصيص قاعة رياضية في المدينة الشبابية خاصة للفرق النسوية.
وابدى عبطان شكره الى رئاسة مجلس النواب ولجنة الشباب والرياضة لاقامة هذا النشاط المهم، وهو ياتي انسجاما مع اهداف الوزارة في تعزيز التعاون ما بين المؤسسات الرياضية وتوثيق التواصل مع المؤسسة التشريعية. وتحدث عبطان عن وضع الرياضة ما قبل عام 2003 وكيف انحسرت المشاركات والانجازات لاسباب سياسية واقتصادية، مؤكدا ان السنوات الاخيرة شهدت دعما حكوميا للرياضة تجلت بالاموال الطائلة التي خصصت للوزارة وللجنة الاولمبية وكل الاتحادات الرياضية اضافة الى ما خصص للاندية من منح مالية، لافتا الى ان الانجاز لم يكن بمستوى ما تم انفاقه. واشار الى اندية المؤسسات التي خصصت لها المليارات لكنها لم تتمكن من تأهيل ملاعبها، منوها الى غياب ثقافة الاستثمار في المؤسسات الرياضية حيث اعتادت الاعتماد على الحكومة الجهة المانحة للمال، وعندما انخفضت الموازنة العامة للدولة واجهت هذه المؤسسات مشكلة مالية كبيرة، لذلك تعمل الوزارة حاليا بكل جهدها في سبيل تفعيل الاستثمار وتعظيم موارد الاندية والاتحادات وهو المسار الذي انتهجته الوزارة في الوقت الحالي وبدأت بخطوات فعلية بهذا الشأن تكلل اخيرا باحالة 7 مسابح في بغداد الى الاستثمار.
وتحدث رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب جاسم محمد جعفر عن التحديات التي تواجه  الرياضة النسوية والمتمثلة بالاعراف والتقاليد، مشيدا بقدرة المرأة العراقية على تحقيق انجازات لو توفر لها الدعم الكامل والبنى التحتية والبرامج الكفيلة باستيعاب قدراتها الابداعية. داعيا الى تظافر كل جهود المؤسسات لدعم الرياضة النسوية.
واشارت رئيسة اللجنة التحضيرية الدكتورة عذراء عبد الامير الى اهمية عقد المؤتمر الاول للرياضة النسوية العراقية وحضور هذا العدد الكبير من الرائدات الرياضيات، داعية جميع المؤسسات الى الاهتمام بالرياضة النسوية وتوفير كل سبل تطويرها.
والقت عضو اللجنة التحضيرية الدكتورة نضال عبد الرحمن خلال المؤتمر عددا من التوصيات الخاصة بتطوير رياضة المرأة حددت بناءا على اجتماعات سابقة عقدها السيد الوزير ومستشار الوزارة لشؤون الرياضة مع نخبة من الاكاديميات والخبيرات الرياضيات، وقد بلورت هذه التوصيات في هذا المؤتمر لتكون فاعلة وقابلة للتنفيذ سريعا.
وفي ختام المؤتمر وزع السيد وزير الشباب والرياضة الهدايا ودرع الوزارة الى مجموعة من الرائدات الرياضيات والبطلات في مختلف الالعاب.

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
29°
28°
Sat
30°
Sun
الافتتاحية