Menu
Al-adala
Al-adala

بسم الله الرحمن الرحيم
وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
صدق الله العلي العظيم

أصداء..المساهمة في الحلول

مقالات ودراسات - د علي خليف - 6:40 - 22/04/2024 - عدد القراء : 158

التطورات العامة في البلاد تشهد تسارعا في الاحداث ، وبغض النظر عن التأثيرات الخارجية والتطورات الاقليمية وانعكاسها على الأوضاع في البلاد فإن مسار التطورات الداخلية يواجه تعطيلا ومعرقلات تقف في وجه سير الكثير من الملفات ، فهناك ملف حكومات محلية في ديالى وكركوك لم يتم حسمه ، وهناك ملف رئاسة البرلمان الذي بقي يدور في حلقة مفرغة من دون ان يتم التوصل إلى حل له ، اذ ان الاراء متضاربة والتقارب بين الكتل اخذ بالتباعد من دون تقريب وجهات النظر ، وهناك ملف الخدمات الذي على الرغم من الاعمال الجارية هنا وهناك فإنه بقي يعاني الضعف لعدم ملامسته للحاجيات الأساسية للمواطن .

ومن هنا فإنه لابد من طرح الرؤية الحكومية بشكل واضح المعالم بحيث يعرف المواطن مآلاته ، اما الطرق على الجانب الإعلامي وتصوير الأوضاع بأنها تحقق طفرة نوعية في جميع المجالات فهذا يناقض الواقع الذي يلمسه المواطن ، فهناك ضعف ، وهناك ابتعاد عن الدخول في تفاصيل مطالب المواطن .

كما انه من المستغرب تصوير الأزمة على انها حل او تصوير اجراءات معرقلة او لم تنجح على انها حل ، ومن ذلك توقيتات الدوام الذي لم يراع خصوصية المؤسسات والوزارات فجاء كيفيا ، فمن المفترض ان يكون دوام الوزارات العلمية كالتعليم والتربية والصحة صباحيا لان ذهن الطالب سيكون موجها للتعليم لاسيما في ساعات الصباح الاولى ، ويمكن ان تكون وزارات الداخلية والدفاع والعدل والصناعة والتجارة وغيرها مساء ولاسيما في مقرات الوزارة وفروعها ، وهكذا إذا أُريد التنويع بالأوقات مع انه اجراء غير ناجح ، ولعل اكبر دليل على عدم نجاحه وانه جاء على وفق قراءة مزاجية ان يوم السبت وهو عطلة رسمية يشهد ازدحاما كبيرا ، فماعلاقة الدوام في ذلك ؟. وكان الاولى القيام بحملة كبرى لفتح الطرق المغلقة التي يمكن ان تحل جزءا من المشكلة ، فهناك وزارات تقطع شوارع عامة وتحتل ارصفة ، والاولى ان تقوم هي بفتح تلك الطرق ، فضلا عن رفع التجاوزات على الأرصفة .

المهم اي اجراء من المفترض ان يتخذه من يعيش في الميدان ومن يعاني وليس قراءات مكتبية ، فالحكومة تريد حلا لمشكلة الازدحامات ولابد من مساعدتها في ايجاد الحلول، ولكن ان تكون المقترحات عملية لاتشكل عبئا على المواطن . لاسيما ان الحكومة جادة في تقديم افضل الخدمات للمواطنين.وهي تسير في الاتجاه الصحيح .

blog comments powered by Disqus

مقالات مشابهة

العدالة PDF

Capture

ملحق العدالة

mulhaq-preview

استبيان

الطقس في بغداد

بغداد
21°
30°
Fri
37°
Sat
الافتتاحية